ماهي أفضل وظائف تخصص الأمن السيبراني

وظائف تخصص الأمن السيبراني ، التي باتت محط اهتمام من الجميع، حيث تعد وظائف  تخصص الأمن السيبراني الأكثر طلبا بين  وظائف تخصص الأمن  السيبراني على مستوى العالم. لذا نناقش في هذه المقال أهم وظائف الأمن السيبراني والمميزات ومتطلبات وظائف تخصص الأمن السيبراني.

ماهو  تخصص الأمن السيبراني في السعودية

تخصص الأمن السيبراني أو  الأمن السيبراني في السعودية. هو تخصص فريد في مجال الــ  cyber security  والشبكات ويحمي الآلات والمعدات من التلف المرتبط بالتطفل، حيث يستخدم عمال الأمن السيبراني مجموعة من التقنيات المتقدمة  الأجهزة الأمنية.


ماهي أفضل وظائف تخصص الأمن السيبراني
وظائف تخصص الأمن السيبراني

وتحمي وظائف الأمن السيبراني من الاختراقات الالكترونية حيث تمثل الــ  security  المعروفة بالحماية وهذا يتطلب الكثير من الخبرة.

كما تمنع وظائف الأمن السيبراني إساءة استخدام أمن  المعلومات الالكترونية واستعادتها، ولها بعض الميزات الخاصة مثل:

  • أخصائي أمن السيبراني cyber security specialist.
  • خبير في الطب الشرعي.
  • مستشار أمن السيبراني.
  • باحث في مجال علوم الحاسوب.
  • تخصصات علوم تطبيقية.
  • المسؤولية عن الحوادث والتهديدات.
  • مطور برامج application and network developer.
  • خبير في الطب الشرعي الرقمي أو الحاسوبي.

تتعدد وظائف الــ  security حيث توفر  السعوديه تخصصات شاغرة في  أمن نظم المعلومات والشبكات. 

وظائف تخصص الأمن السيبراني

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض وظائف متخصصي الأمن السيبراني. وسنناقش أيضًا كيفية البدء في مجال  تخصص الأمن السيبراني وما قد يبدو عليه مسار حياتك المهنية.وبصفتك محللا لأمن المعلومات، فإنك تساعد في حماية وأنظمة  الخاصة بالمؤسسة من خلال بعض الوظائف، منها:

1-وظائف مراقبة شبكات الاختراقات الأمنيه

وذلك تخصص هام حيث الحفاظ على الامن عبر بعض الوظائف، منها:

  •  التحقيق في الانتهاكات الأمنيه وتوثيقها والإبلاغ عنها.
  • البحث في اتجاهات أمن  المعلومات المعروفة باسم  security.
  • مساعدة مستخدمي الكمبيوتر بالمنتجات والإجراءات الأمنيه.
  • تطوير استراتيجيات المعلومات لمساعدة مؤسستهم على البقاء آمنة.

وهي وظيفة  من بين الأدوار الاكثر شيوعًا في فريق الأمن السيبراني ونقطة دخول ممتازة إلى عالم الــ  security.

2-أخصائى أمن سيبراني  security

في هذه الوظيفة،  أنت الشخص المسؤول عن الأمن في شركتك من خلال ضمان أن تظل ضد الوصول غير المصرح به والهجمات الالكترونية على المعلومات. وتختلف مسؤوليات المتخصصين في  الأمن من منظمة إلى أخرى ولكنها قد تشمل:

  • اختبار وصيانة جدران الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات.
  • تنفيذ التدريب الأمني.
  • البحث عن مخاطر  الملعومات الأمنيه الجديدة.
  • اقتراح تحسينات لنقاط الضعف الأمنيه.

3-مدقق تكنولوجيا المعلومات

بصفتك مدققًا لتكنولوجيا المعلومات، ستقوم بتقييم تقنية مؤسستك بحثًا عن المشكلات المحتملة المتعلقة بالأمان والكفاءة والامتثال. وقد تتضمن بعض مهامك المعتادة ما يلي:

  • تخطيط وتنفيذ عمليات التدقيق 
  • توثيق وتقديم نتائج التدقيق

وأخيرا تلك وظيفة تتطلب، تقديم إرشادات بشأن الإجراءات الأمنيه الموصى بها والإلزامية.

4-مسؤول لأنظمة الأمن المعلومات( security )

في هذا الدور، تكلف عادةً بالعمليات اليومية لأنظمة الأمن السيبراني في شركة ما، وقد تشمل مسؤولياتك ما يلي:

  • أنظمة المراقبة وتشغيل النسخ الاحتياطية المنتظمة.
  •  إدارة حسابات المستخدمين الفردية.
  •  تطوير وتوثيق الإجراءات الأمنيه الخاصة بالمنظمة.
  • التعاون مع فرق الأمن للرد على الاقتحامات غير المرغوب فيها.
  • المشاركة في عمليات تدقيق الأمن (security  ) في الشركة.

وظيفة الأمن السيبراني  وتصميم خطط لإصلاح أي مخاطر أمنية لأجل تحديدالفرص هي اهم وظيفة؛ لحماية الشبكات.

مهارات وظائف تخصص  الأمن السيبراني

 إذا كنت قد انقطعت عن وظيفة في الأمن السيبراني؟ و إذا أثار اهتمامك فكرة الحصول على تخصص في مجال  أمن شركات التقينة أو security وترغب  في الوظائف مثل:

  • وظائف  محلل لأمن المعلومات security. 
  •   مختبِر اختراق أمن.
  • تخصص  الطب الشرعي للكمبيوتر أو محققا أمن لدى وزارة الصحة.

تستطيع أن تمتلك بالفعل بعض مهارات وظائف الــ  engineer  والبرامج الحاسمة لأجل تخصص الــ security . فقط ستحتاج إلى التقديم  في تخصص من التخصصات والبدء على الفور في دراسة الاختراق، ومعرفة اهم مهارات الوظائف  التحليلية لأجل تخصصات الأنظمة الرقمية:

  •  القدرة على اتخاذ القرارات بشأن أمن  المؤسسات
  •  لتكون قادرًا على أداء عملك بفعالية في وظائف مثل تلك، حيث  العمل  تحت الضغط والوفاء بالمواعيد النهائية الضيقة
  • كن حريصًا على معرفة  تفاصيل  الوظائف قبل البدء.
  • التخصصات مثل هذا بحاجة إلى الاعمل بطريقة منطقية وموضوعية
  • أن يكونوا أصحاب تلك الوظائف منظمين مع وجود معدل جيد في الإنجاز
  • القدرة على  التفكير في وظائف الــ  security بطريقة خارج الصندوق
وأخيرا، يجب أن تمتلك مهارات وظائف اليوم، مثل  الاتصال والتواصل الفعال ، أما لحاملي مؤهل الجامعات فيجب تصميم مشروع التخرج بصورة جديدة ومبتكرة.

متطلبات وظيفة الأمن السيبراني

إذا كان تخصص مهنتك مهندس، أو محلل وتعتقد أنك تمتلك العديد من المهارات المذكورة أعلاه ولديك شغف بأمن المعلومات ( information )فقد ترغب في التفكير في ممارسة التخصص. والبحث عن المهن الشاغرة في  الأمن السيبراني، و إذا كنت في بداية حياتك التقنية  المهنية، فإن إحدى أفضل الطرق للدخول إلى تلك التخصصات هي أن تأخذ موضوعًا ذا صلة بشهادة البكالوريوس.

على الرغم من أنه في بعض الحالات يكون من الممكن الانتقال من وظائف أخرى  إلى تخصص الأمن السيبراني، إلا أن هذا أصبح على درجة  أكثر صعوبة، خاصة مع وجود زيادة شعبية وظائف الأمن السيبراني( security )فإذاكنت مهتمًا بالحصول على وظائف الأمن السيبراني، فستساعدك إحدى موضوعات الدرجة العلمية( البكالوريوس)  التالية على طول المسار الوظيفي ومعرفة التخصصات.

متطلبات تخصصات الأمن السيبراني

شاغلو  تخصص الأمن السيبراني يجب أن يكون لديهم:

  • فهم واضح لقضايا أمن المؤسسات، وخاصة  السرية والقوانين ذات الصلة.
  • يمتلكون إلى جانب التخصصات، تخصص آخر مهم وهو الفضول والاهتمام بقطاع  المعلومات أو الــ security. 

وظائف الأمن السيبراني نساء

يبقى السؤال يدور حول ما الذي يمكن فعله لزيادة مشاركة المرأة في الأمن السيبراني؟.

فمع زيادة الاقبال على وظائف أمن المعلومات، باتت المرأة تطلب دورا لها في تخصصات الــ   security ولكن ما الذي يتم فعله لزيادة مشاركة النساء في  وظائف الأمن السيبراني؟ بكل التخصصات وما هي المبادرات التي نستطيع اتخاذها لزيادة أمن الشبكات عبر تدريب السيدات ومن ثم زيادة وظائف الــ  security.

جميع نظم وظائف الامن المطلوبة في السعودية، بدأت في تحريك الأمر حتى تستطعن النساء المشاركة في وظائف الشبكات ذات الصلة بأمن المعلومات، حتى يمكن زيادة عدد المقبلين وتحقيق مبدأ الكفاءة بين الجنسين في مجال  وظائف  الأمن السيبراني بشكل هادف، سواء في البكالوريوس أو توفير وظائف شاغرة.

توفر المنظمات البيانات للعمل في مجالات الأمن للنساء، حيث تتبنى  دورًا إيجابيًا للعمل على افساح المجال  للمرأة، مما يساعدها  وفقًا  لمعدلات النمو على جعلها تشعر بأنها مشمولة ومدعومة من قبل النساء الأخريات، بشكل عام ، على المشاركة في أمن الشبكات.

وكل ما نحتاجه حقًا في الأمن السيبراني ليس هو البكالوريوس، وإنما توفر البيانات  أو الـ information اللازمة  لحماية الشبكات في أي وزراة من التهديدات. و أن تمنح المنؤسسات المهنية المختلفة  فرصًا متساوية للنساء في المستقبل،  حسب درجة التخصص بأن يشاركن في مجالات الأمن.

هذا وقد شهدت الاتفاقيات الأخيرة وجود عدد لا بأس به في تخصص الأمن السيبراني ، تشغله نساء.

مميزات الأمن السيبراني

التوظيف في الأمن السيبراني أيضًا، يعني اكتساب خبرة  في تخصصات مختلفة. سريعة الخطى نحو المستقبل وسواء كنت مهندس سيبراني  في شركة، أو engineer   (IT) أو تسعى للبحث عن عن مسمى  وظيفي ، قد يكون تخصص  الأمن السيبراني أمرًا يستحق النظر.

الهدف من الأمن السيبراني

ولكن ما الهدف من وظائف الامن السيبراني أوالتقنية. و هنا يأتي دور الأمن السيبراني  للإجابة عن ذلك حيث عدد الهجمات الإلكترونية في زيادة، وبالتالي، تعد  حماية المستخدم أو أمن الأجهزة  أحد الجوانب المهمة، وتضم حوكمة الشركات  جانب من جوانب الأمن السيبراني، وغيرها من المسميات.

في أغلب الأحيان يكون الفرد (المستخدم النهائي) هو الذي يقوم عن طريق الخطأ بتحميل  الضارة أو أي شكل آخر من أشكال التهديد السيبراني على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز المحمول.

أُطر الأمن السيبراني

ومن هنا تقوم تدابير الأمن السيبراني بحماية المستخدمين النهائيين والأنظمة بالطرق الآتية:

  1.  يعتمد الأمن السيبراني على مجموعة من بروتوكولات التشفير لتشفير رسائل البريد الإلكتروني والملفات والبيانات الهامة الأخرى، ذلك لا يحمي الأجهزة اللإلكترونية أثناء نقل الفيروسات فحسب، وإنما يحمي من السرقة أيضًا.
  2.  برنامج أمان المستخدم النهائي بفحص أجهزة الكمبيوتر بحثًا عن أجزاء من التعليمات البرمجية الضارة، ثم يعزل هذا الرمز ويزيله من الجهاز.
  3. يمكن لبرامج الأمان اكتشاف وإزالة التعليمات البرمجية الضارة المخفية في سجل التمهيد الأساسي وهي مصممة لتشفير البيانات أو مسحها من محرك الأقراص الثابتة بجهاز.
  4. تقوم بروتوكولات الأمان الإلكترونية بالتركيز على اكتشاف البرامج الضارة في الوقت الفعلي، باستخدام ما يسمى بـ التحليل الإرشادي والسلوكي لمراقبة سلوك البرنامج ورمزه للدفاع ضد الهجمات والفيروسات أو أحصنة طروادة التي تغير شكلها مع كل تنفيذ (برمجيات ضارة متعددة الأشكال ومتحولة).

اهم الاسباب التي تزيد من اقبال الطلاب على تخصص الأمن السيبراني:

 مع استمرار تزايد الطلب على توظيف جميع المواهب البارزة في مجال الأمن السيبراني، من أجل تغيير سياسات الشركة بشكل واضح وحفظ معلوماتها وبياناتها المهمة. لن تحتاج إلى البحث عن فرص عمل متميزة، لأن هذا يبدو مخالفاً لتوقعاتك، لذلك ستجد  من العمل الشاق للاختيار من بينها.

نظرًا للعلاقة بين التكنولوجيا والأمن السيبراني. ستجد أنها تظهر في الكثيرمن المجالات والصناعات، وكلما زاد عدد التطبيقات التكنولوجية المدمجة في المؤسسة، زادت الحاجة إلى خبراء الأمن السيبراني، وأبرزها البنوك والمحاسبة والمؤسسات المالية والتجارية والأرباح والخدمات.

الفرق بين هذه التخصصات المتعلقة بالأمن السيبراني هو أن منح مجموعة كبيرة من الأفراد بامتيازات فريدة يسمح له بجني الأموال وتحقيق كيانات علمية وعملية مثالية مع مرافق فريدة. في حين أن المهن المماثلة الأخرى لا يمكنها تحقيق هذه الوظائف. يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الوظائف في نفس الوقت. والحد من ساعات العمل، وجلب المزيد من الراحة والمرونة.

رواتب وظائف تخصص  الأمن السيبراني في السعودية

 رواتب  تخصص الأمن السيبراني في المملكة لأي مهندس، تختلف حسب التخصصات  وأيضا  اعتمادًا على  درجة البكالوريوس العلمية والخبرة العملية للموظفين في حماية المعلومات.

وعندما يتعلق الأمر بتعريف تخصصات الأمن السيبراني في المملكة، فهذا ما يعنيه أمن معلومات الشبكة، وآليات وعمليات حماية الحاسبات والمعلومات وأجهزة الحاسب الآلي، والخدمات الناتجة عن الوصول غير المصرح به أو التلاعب أو التعديل أو العبث.

وفي نهاية مقالنا نكون قد ذكرنا نبذة مفيدة عن مجالات الامن السيبراني والمسميات الوظيفية لموظف الامن السيبراني. وننصح أي مهتم بمجال الأمن السيبراني التسجيل في دورة الأمن السيبراني المتاحة والمتوفرة على مواقع التعليم وشركات التدريب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -