ماهو تخصص الأمن السيبراني

 ماهو تخصص الأمن السيبراني . لماذا يسمى ب أمن و حماية الشبكات و المعلومات , ماهو تعريف الامن السيبراني ,ماهي أهمية الامن السيبراني , وما فوائد الأمن السيبراني , و ما هي وظائف و مجالات هذا التخصص , ايجابيات وسلبيات تخصص الأمن السيبراني ,كل هذا و أكثر سوف نتحدث عنه في هذا المقال اليوم .


ماهو تخصص الأمن السيبراني .

أصبح تخصص الأمن السيبراني او أمن المعلومات أحد أشهر و أفضل التخصصات الجامعية في العالَم و يتجه الكثير من الطلاب الى هذا النوع من التخصصات بشكل كبير , و في ظل الحوسبة و الثورة الرقمية التي نعيشها في هذا العصر تزداد الهجمات و التسلل  الالكتروني , مما يؤدي الى عمليات إستغلال و إبتزاز للأفراد و المؤسسات الوطنية و الشركات الحكومية و الخاصة , وهنا يأتي دور الأمن السيبراني من أجل الدفاع و صد هذه المحاولات والأمن السبراني يعتبر القوة الرادعة لهذه الهجَمات , فهناك الكَثير من أهم الشركات التي على استعداد لدفع مبالغ كبيرة للمحللين السيبرانيين لحماية البيانات و الانظمة  المعلومات الخاصة بها .

ولذلك انتشر هذا التخصص في أغلب دول العالم و جامعات الوطن العربي مثل المملكة العربِية السعودية و دولة الكويت الخ.. فهو تخصص شيق وله مستقبل في سوق العمل  حيث تستغرق مساقات تخصص الأمن السيبراني الدراسية من 3 الى 4 سنوات حتى إنهائها و الحصول على درجة بكالوريوس في برنامج و مجال الأمن السيبرانى .



ماهو تخصص الأمن السيبراني



مفهوم  الأمن السيبراني .

الأمن السيبراني ( cyber security ) و يُعرف ايضا امن الحاسوب و الكمبيوتر و أمن تكنولوجيا المعلومات و أمن المعلومات الإلكترونية .

وأمن سيبراني يعني حماية انظمة الحاسب الآلي والشبكات و الخوادم و الأجهزة المحمولة من الإختراقات و التسللات و محاولات إتلاف البيانات او محوها .


أبرز الجامعات العربية  التي تمنح شهادة البكالوريوس في تخصصات الأمن السيبراني .


  1. جامعة الملك سعود .
  2. جامعة دار الحكمة في السعوديه .
  3. جامعة الأميرة سمية في الأردن .
  4. كلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة .
  5. كُلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين .
و يوجد العديد من الجامِعات و الكليات و المعاهد في جميع الدول العَربية التي تتيح القبول في هذا البرنامج و تمنح شهاده بكالوريوس و الدبلوم في تخصصات الأمن السيبراني .

الوظائف و المجالات المتاحة في تخصص الأمن السيبراني .

  • هندسة و أمن أنظمة التشغيل .
  • أمن البرامج و التطبيقات .
  • امن قواعد البيانات .
  • أمن و إدارة الشَبكات السلكية و اللاسلكية .
  • العمل في مجال الجرائِم الإلكترونية و السيبرانية .
  • شركات البرمجة .

إيجابيات تخصص الأمن السيبراني .

  1. الرواتب المرتفعة : متخصص الامن السيبراني يتلقى أجر جيد بعد الحصول على المهارات اللازمة و اتقان عمله .
  2. يمكنك العمل عن بعد في هذا التخصص .
  3. سرعة الحصول على وظيفة في مجال الأمن السيبراني , وذلك بسبب حاجة سوق العمل المستمرة لخريجي تخصص الأمن السيبراني .
  4. استمرارية التعلم لان تخصص الأمن السيبراني في تطور مستمر .
  5. تخصص الأمن السيبراني له مستقبل مشرق و يعتبر تخصص الأمن السيبراني تخصص المستقبل .
  6. المساهمة في التقليل من الجرائم الالكترونية .
  7. عدد خريجي  التخصّص  قليل .

سلبيات تخصص الأمن السيبراني .

  1. التطور التكنولوجي الرهيب في التخصصات المتعلقة بالأمن السيبراني و صعوبة مواكبتها .
  2. الأخطاء لا مجالًا لها .
  3. ظغط العمل المستمر .
  4. لزوم توافر الخبرة العالية المناسبة في تخصص الأمن السيبراني لدخول سوق العَمل .

اهمية دراسة تخصص الأمن السيبراني .

يعد الأمن السيبراني مهم جدا لكل مجتمع و كل بلد ، الأمن السيبراني أو أمن الشبَكات و تكنولوجيا المعلومات مهم جدا في حِِماية البيانات الشخصية و كلمات المرور و المعلومات و الحسابات والعمليات المصرفية .  وكذلك على مستوى المجتمع ، جمع البيانات و الخصوصية للمجتمع من حيث حماَية نظام المجتمع من الهندسة الاجتماعية و استهداف السلوكيات الاجتماعية . على مستوى الشركة والمؤسسات ، حِماية الأصول الإلِكترونية والبيانات و المعلومات وبيانات الموظفين والخوادم و المواقع الإلكترونية . على مستوى الدولة حِماية أمنها الإلكتروني وحِِماَية الأنظمة المالية و الاقتصادية و العسكرية و التلفزيونية و الإذاعية من الهَجمات الإلِكترونية والقرصنة والتدمير واي عمليات اختراق  .

من هذا المنظور ، أنشأت الدول و الحكومات والشركات الكبرى إدارات جديدة مسؤولة بشَكل خاص عن الأمن السيبراني  أمن الشبكات وأمن المعلومات وأمن العمليات و الأمن السيبراني ، ويقدر الإنفاق العالمي الحالي على الشبكات بنحو 400 مليار دولار أمريكي سنويًا . مثلما تتمتع كل دَولة بقوة عسكرية و اقتصادية ، ويتم تصنيف الدول وفقًا للقوة ، فقد تم أيضًا اختراع القُوة الإلكترونية للدولة و قدراتها على حماية  الأمن السيبراني .


كما يمكنك الوصول الى افضل دورات الأمن السيبراني المجانية من خلال الظغط على الصورة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -