ماهي نسب قبول تخصص الأمن السيبراني 2022

 إذا كنت تبحث عن نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، فهذا المقال يهمك، حيث تتعرف فيه على، نسبة القبول في تخصص الامن السيبراني في السعودية, ومعدلات قبول الامن السيبراني بشكل عام.

فإذا كان سؤالك حول، ما هو تخصص الأمن السيبراني؟ وما هي نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، كل تلك الأسئلة وأكثر سوف تتعرف على إجابتها بالتفصيل في هذا المقال فتابعنا للنهاية لمعرفة ذلك.


ماهي نسب قبول تخصص الأمن السيبراني 2022
نسب قبول تخصص الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني

 تخصص الامن السيبراني هو المسار التخصصي، الذي يغطي كيفية الدفاع عن المعلومات والأجهزة والخدمات أو الشبكات من الهجمات الإلكترونية، والتي تتم من قبل قراصنة فاعلة ومرسلي البريد العشوائي ومجرمي الإنترنت، وهذا تخصص يكثر الإقبال عليه في السعودية.

بينما تختلف مكونات تخصص الأمن السيبراني اليوم بشكل أكبر، لتحديد أفضل طريقة للدفاع عن جميع المعلومات، بداية من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية إلى الشَبكات وحتى علوم قواعد البيانات؛ حفاظا على الامن من الهجمات.

تخصص الأمن السيبراني في أي جامعة

تعد نسب قبول تخصص الأمن السيبراني اكثر قسم المطلوبه الآن على مستوى العالم؛ نظرا لكونه واحدا من المجالات المطلوبه خاصة مع انتشار معدل الهجمات، وبالتالي زيادة الطلب على  المعلومات، أما عن نسب القبول في الجامعات، و المطلوبة للالتحاق بهذا التخصص في كل جامعة، فسوف نذكرها تباعا.

 و بعد أن تتعرف على كيفية القبول في  المسار المطلوب لكل التخصصات، حيث يختلف التخصص ونسب القبول من جامعة لأخرى، ولكن على وجه العموم، فإن اكثر تخصصات الامن السيبراني في المملكة العربية السعودية هي:

  • الذكاء الاصطناعي
  • البرمجة. 
  • حماية الأنظمة. 
  • تخصص التحليل للبيانات.
  • إدارة الشبكة. 
  • نظام التشغيل. 
  • التخصصات في شبكات الحاسوب. 
  • تخصص قواعد الداتا.

بعد التعرف على أهم تخصص في الجامعة، يمكنك التعرف عن وظيفة كل تخصص، وكذلك نسب ومعدلات  القبول.

وظائف تخصص الأمن السيبراني

هل تتذكر ويكيليكس،  المنظمة غير الربحية المشهورة بتعرضها اللعين لمختلف الحكومات والمنظمات في أنحاء العالم؟ أو مؤسسها الشهير ، جوليان أسانج ، والذي واجه مشكلة مع الحكومة  لتسريبه ملفات سرية في عام 2010؟ لا شك أن مثل تلك الأحداث، تدرس لكل الطلبة في الجامعه لأجل اختيار المسار ودراسته.

 فهل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن معدلات قبول الأمن السيبراني بعد الثانوية؟ في الفقرات القادمة تفصيل لأهم تخصص في أي جامعة, كما أن قبول تخصص الأمن السيبراني في أي جامعة يتوقف على نسبة القبول.


هل تخصص الأمن السيبراني صعب

 يُعتبر تخصص تشفير الفيديو برنامج مهمًا، وتحديداً تقنية أمان السحابة أو الأمن السيبراني الخاصة بحماية أجهزة الكمبيوتر والخوادم والهواتف المحمولة والشبكات والبيانات من الهجمات الضارة.

وهذه الممارسة مهمة للغاية، لأنها تحمي الجامعات، المدارس والمؤسسات المالية والحكومة من القرصنة.ويعد الأمن السيبراني عملية معقدة، حيث يعرف الطلاب ومستخدموها الفوائد العديدة التي يمكن أن تحققها، وتستطيع معرفة المزيد عن كلية الحاسب الآلي والعلوم السيبرانية عبر موقعها، ومعرفة نسبة القبول لكل تخصص للدراسة في الجامعة.

 يضمن تخصص الأمن السيبراني أيضًا أن  السرية المخصصة لا تقع في الأيدي الخطأ وتهدد الأمن  العام للبلاد. ويشمل  العديد من المجالات والتخصصات، 7 منها مدرجة أدناه ومغطاة بمزيد من التفصيل مع مزيد من التفاصيل حول نسب قبول جامعة.

  1. أمن  السيبراني السحابي. 
  2. أمان التطبيقات السيبراني.
  3. الاستجابة للحوادث وتحليل الطب الشرعي.
  4. الدفاع عن الشبكة.  
  5. أمن إنترنت الأشياء (IoT).
  6. هندسة البرمجيات.
  7. أمان البنية التحتية الحرجة.

تخصص الأمن السيبراني للبنات

تستطيع الفتيات من اللاتي حققن النسب المذكورة،  التي ذكرت أدناه  أن يلتحقن  بإحدى الجامعات مثل الذكور، حيث  لا فرق في ذلك بين الدارسين، لا سيما  إذا حققوا نسب القبول، كما يستطعن الطالبات النجاح والعمل في أي تخصص منه.

تخصص الأمن السيبراني أدبي ولا علمي

يقبل الطلاب في أي تخصص مما سبق ذكره، شريطة أن يكونوا من خريجي الثانوية العامة علمي، ويعتمد معدل القبول على نسب محددة من قبل الجامعات، وتسجل نسبة القبول للقسم العلمي في جامعة المملكة العربية السعودية:

  • في الثانوية العامة للتخصص العلمي يسجل نسب 30%.
  •  أما  امتحان القدرات فيجب حصولك على نسبة 30%.
  •  الاختبار النهائي على نسبة 40%.

أما نسب قبول تخصص الأمن السيبراني لخريجي دبلوم حاسب آلي، فعلى طلاب وخريجي تخصصات  الحاسب الالي الراغبين في الالتحاق بجامعات الأمن السيبراني  تحقيق نسبة قبول  75% مُقسم كالتالي:

  • نسب تراكمي في  الحاسب الآلي 30%.
  •  وفي اختبار القدرات يحصلون على نسب 30%.
  •  في الاختبار التحصيلي على معدل 40%.

ما هو افضل مجال في الأمن السيبراني؟

هناك مجالات أمنية مختلفة توفر فرصًا كبيرة للطلاب  وفيما يلي الفئات البارزة التي توفر فرص عمل.

  • تصميم أمان الشبكة: مناسب للرجل التقني الذي يحب تطوير شبكة  الكمبيوتر والأمن.
  • أمان التطبيق: وهو تخصص سيتم منحك درجة بكالوريوس   عقب حصولك عليه، وكلما اكتسبت المزيد من المعرفةكلما  تم الاعتراف بك في هذا المجال بغض النظر عن الخبرة ولكن يتطلب نسب قبول أعلى.
  • أمان الهاتف المحمول:  متخصص به عدد محدود من الطلبة والطالبات، وهذا يتطلب منك إتقان منصات الهواتف المحمولة   المختلفة مثل android و Ios و blackberry.
  •  الدبلوم في تحليل البرامج الضارة / برامج التجسس: من العلوم المثيرة للاهتمام وله نطاق جيد وفرص عمل متنوعة.
  • تدقيق /  المخاطر: ويتضمن ذلك التحقق مما إذا كانت  ضوابط وأمن  معلومات المؤسسة، في مكانها الصحيح وأداء أنشطة التدقيق.

بصرف النظر عن هذه المجالات الرئيسية،  هناك من المجالات الأخرى مثل Cloud Security.

عندما تحقق معدلات الامتحان وتقرر  قبول  أحد تخصصات الكليات المتاحة، وتحديد الفرع المناسب،  فإنه يلزم الحصول على شهادة من أجل الحصول على درجة البكالوريوس.

الأمن السيبراني

يركز الأمن السيبراني على امن كل أنظمة الكمبيوتر من الوصول غير المصرح به أو التلف بطريقة أخرى أو جعل وصول أي شخص  آخر  إليها غير ممكن.

فهو  أيضا بمثابة قبول ممارسة الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر أو نظم الخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية  والبيانات من الهجمات الضارة. كما يُعرف أيضًا باسم  تكنولوجيا المعلومات أو  المعلومات الإلكترونية.

 كما يشير إلى  الأنظمة التكنولوجية المتصلة بالإنترنت،  بما في ذلك الأجهزة والبرامج والبيانات، وحمايتها من التهديدات الإلكترونية.

يستخدم الأفراد والشركات الطريقة المعتمدة،  المميزة  لمنع الوصول غير القانوني إلى مراكز  والأنظمة الرقمية الأخرى. بالنسبة لأولئك الذين يحبون الأعمال  السيبرانية والمعلومات وتحاول جاهدة اكتشاف خطط مفصلة لبناء مشروع أحلامك ، يجب عليك مراجعة هذا المقال.

تنقسم التخصصات في  الأمن  السيبراني إلى أكثر من تخصص،  ويجب تنسيق كل منها داخل الشركة حتى ينجح برنامج الأمن السيبراني، حيث يواجه البرنامج إحدى التحديات المستمرة من قبل المتسللين وفقدان الــ  security  والخصوصية وإدارة المخاطر وتغيير الاستراتيجيات. ومن غير المتوقع أن ينخفض ​​عدد الهجمات الإلكترونية في المستقبل القريب.

 الأمن السيبراني  من التخصصات  الدراسية الهامة؛ لحماية أنظمة الكمبيوتر  والأصول الأخرى التي يعتمد عليها المجتمع للأمن القومي و / أو الصحة الاقتصادية و / أو السلامة العامة، كما تتطلب   قبول  جيد وتدابير أمنية لحماية شبكة الكمبيوتر من المتطفلين ، بما في ذلك التوصيلات السلكية واللاسلكية.

نسب قبول تخصص الأمن السيبراني جامعة الملك سعود

يتبع في تلك  الجامعة  دون غيرها من جامعات المملكه نهجاً فعالاً للقبول، والتسجيل، وذلك كونها لا تركز على التخصصات فقط وإنما التدريس ومدى التطبيق العملي لجعل الطالب قادر على صد الهجمات وتحقيق الأمن.

  • تدربهم على التقنية الحديثة التي تُشن ضد الفضاء السيبراني بكل سهولة.
  • توفر لهم متطلبات  حمايتهم من الاختراقات.
  • توفر الجامعة  تخصصا فعليا في  الاتصالات وتقنية المعلومة.
  • تؤهل  جميعها، مهارات القبول في سوق العمل بمهارة عالية.

أما عن نسب قبول تخصصات الجامعة، أو  شروط  الدراسة فيها ، فهو  4 سنوات يُحصل بعدها الطالب التراكمي كاملا، والحصول على  البكالوريوس السيبراني.

قدمنا لكم في هذا المقال كافة الإجابات حول نسب قبول تخصص الأمن السيبراني وللمزيد من الأسئلة حول التخصصات في الجامعة، تستطيع التواصل معنا أو الاستمرار في قراءة مقالاتنا حول طرق القبول أو رسوم الالتحاق.


كما يمكنك الوصول الى افضل دورات الأمن السيبراني المجانية من خلال الظغط على الصورة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -