ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟

 ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟, ما هي مميزات تخصص الذكاء الاصطناعي؟, كم معدل تخصص الذكاء الاصطناعي؟, ما هي مجالات عمل تخصص الذكاء الاصطناعي؟. الجواب لكل هذه الاسئلة المتعلقة في تخصص الذكاء الإصطناعي موجود في هذا المقال.

تخصص الذكاء الاصطناعي AI .


ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟

تخصص الذكاء الاصطناعي هو احد التخصصات التي ظهرت في الفترة الأخيرة في ظل الثورة التكنولوجية الرهيبة التي يعيشها العالم اليوم, الا أنه قد انتشر و أصبح من أفضل التخصصات الجامعية, كما حقق علم الذكاء الاصطناعي نجاحا واسعا في تطور ثورة الآلات الذكية و ادخالها في أغلب المجالات. حيث أصبح هناك تخوف من سيطرة الالات على معظم الوظائف كما انه فعلا انقرضت بعض الوظائف بسبب أتمتتها,  بفضل دراسة هذا التخصص اصبح من الممكن ان تقوم الالات بكل الأعمال التي يقوم بها الإنسان و بشكل دقيق.

ويعد تخصص الذكاء الاصطناعي artificial intelligence تخصص منشق عن علوم الحاسوب, حيث يتمحور هذا التخصص حول علوم الحاسب الآلي و تطوير البرمجيات الإلكترونية  و التطبيقات  و تكنولوجيا الألات الحديثة و أجهزة متطورة, لزيادة الدقة و الإنتاجية في العمل و توفير الوقت و الجهد من خلال الآلة في القطاعات الصناعية و التجارية و العديد من القطاعات الأخرى.

ما هو علم الذكاء الاصطناعي ؟.

والذكاء الصناعي ( باللغة الإنجليزية :  artificial intelligence ) هو عبارة عن عملية محاكاة للوصول قدر الامكان الى الذكاء البشري  باستخدام الالات و انظمة الحاسوب العملاقة , و تتم هذه العملية باستخدام علوم عدة مثل علم الحاسوب و الرياضيات و الهندسة والبيانات.

لوهلة تشعر ان محاكاة العقل البشري هو أمر مستحيل و صعب المنال , لكن في العلم لايوجد شيء مستحيل, حيث تم تطبيق تخصص الذكاء الاصطناعي على عدة مجالات و حققت الآلة نجاح باهر, مث المجال الطبي فهناك الات تقوم بعملية التشخيص الطبي بدقة, وفي مجال الالعاب تم تطبيق الذكاء الصناعي في لعبة الشطرنج مثلا و أثبت نجاحه. كما ان محركات البحث التي نستخدمها يوميا هي أكبر مثال حي على تطبيق علم الذكاء الاصطناعي حيث هذا المقال لم يظهر لك في نتائج البحث من محض الصدفة بل روبوتات ذكاء اصطناعي خاصة بمحرك البحث الذي تستخدمه اظهرته لك بناء على قواعد و أسس معينة عن طريق استخدام البيانات اللازمة. لذلك بات تخصص الذكاء الاصطناعي امر ضروري و لازم تواجده في معظم الجامعات لما له من مستقبل و أهمية كبرى.

أهمية دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي ai.

اهمية هذا التخصص تتمحور حول المستقبل حيث من المتوقع ان يتطور تخصص الذكاء الإصطناعي ويدخل في متعدد القطاعات كما ان العالم يتجه نحو فكرة العالم الافتراضي الذي سيكون الذكاء الاصطناعي له الحصة الأكبر في هذا المجال  فهذا يجيب على السؤال المتكرر هل تخصص الذكاء الاصطناعي له مستقبل؟ . و مع ذلك سنذكر لك أهم النقاط التي تبين لك اهمية دراسة هذا النوع من التخصصات :

  • يعمل على ازدهار الدول و ثقافتها.
  • يساعد على تطوير القطاعات المهمة و زيادة الانتاجية مما يزيد الايرادات و يقلل المصروفات.
  • يطور المهارات الأساسية لمن يدرس تخصص الذكاء الاصطناعي ويوسع مداركه الفكرية و القدرات العقلية لديه.
  • يزيد من الخبرة المتعلقة في جمع البيانات و تحليلها.
  • يطور مهارات الحاسوب وعلم التكنولوجيا الحديثة و المتقدمة لدى الطلاب.
  • والذكاء الاصطناعي يمنح خريجيه شهادة ذات مستوى عالي تفتح له مجالات عمل متعددة.
  • يقدم تخصص الذكاء الاصطناعي لدارسيه المعرفة بعلوم أخرى مثل الاحصاء و علم البيانات والرياضيات و علوم الحاسب الألي.

ماهي تخصصات الذكاء الاصطناعي؟.

كما ذكرنا سابقا فإن تخصص الذكاء الاصطناعي منبثق من تَخصص علوم الحاسوب و هو من التخصصات التي تدرس في كلية تكنولوجيا المعلومات او قسم IT , لكن هناك بعض التخصصات التي تعتبر من أساسيات هذا التخصص والتي تهتم بالذكاء الاصطناعي والروبوتات مثل:

  1. تخصصات الهندسة.
  2. وعلوم الحاسوب.
  3. تخصصات العلوم (الفيزياء والرياضيات والاحصاء).
  4. تخصص علم النفس.
  5. البرمجة.

ولكن مؤخراً تم استحداث تخصص  يُعرَّف في إسم هندسة الذكاء الاصطناعي والذي يعد أحد التخصصات التي تعمل على تطوير الادوات و المستلزمات و الأنظمة الحاسوبية لتطبيق الذكاء الاصطناعي على أرض الواقع و الاستفادة منه على أكمل وجه ولمعرفة المزيد عن هذا التخصص انقر هنا .

ما هي مجالات عمل تخصص الذكاء الاصطناعي؟.

مجالات عمل تخصص الذكاء الاصطناعي واسعة جدا حيث يعتبر احد تخصصات المستقبل, والذكاء الاصطناعي توفر لخريجيه أكثر من مجال في سوق العمل كما يتميز بأجور مرتفعة لذوي الخبرة في مجال الذكاء الإصطناعي و علوم الحاسوب. وهاهي افضل مجالات العمل للذكاء الاصطناعي:

  1. شركات جمع و تنقيب البيانات.
  2. شركات الروبوتات والأنظمة الألية.
  3. شركات تطوير السيارات الحديثة.
  4. البرمجة.
  5. تطوير المواقع الالكترونية.
  6. تكنولوجيا المعلومات.
  7. برمجة التطبيقات و البرامج الذكية.
  8. شرِكات الكمبيوتر و تطوير الأنظمة المتعلقة به.
  9. مجال التعليم.
  10. والعديد من المجالات التقنية والادارية الأخرى.

كم معدل تخصص الذكاء الاصطناعي؟.

متطلبات المعدل الذي يؤهل الطلاب للدخول تخصص الذكاء الاصطناعي في كلية تكنولوجيا المعلومات. يعتبر متوسط حيث يجب ان يكون فوق 80% في قسم التخصصات العلمية. وسنوات دراسة هذا التخصص من 4-5 سنوات حيثيجتاز الطالب الخطة الدراسية المطلوبة كاملة للتخصص.

ما هي اهم الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي؟.

تستطيع دراسة التخصص ضمن برنامج البكالوريوس أو برنامج الماجستير في جامعات و كليات مختلفة في مختلف دول العالم مثل:

  1. جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. جامعة كامبريدج في بريطانيا.
  3. كلِية لندن الجامعية.
  4. جامعة محمد بن زايد للذكاء الإصطناعي في الإمارات.









تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -