تخصص علم النفس وكل مايتعلق به

 تخصص علم النفس وكل مايتعلق به, هل تخصص علم النفس له مستقبل, شروط القبول في تخصص علم النفس, قسم علم نفس, أهمية دراسة تخصص علم النفس , لتتعرف على كل هذه الأمور, كل ماعليك عزيزي قراءة التدوينة التي ستجيبك على كل أسئلتك في دراسة علم النفس ان شاء الله.


تخصص علم النفس.



تخصص علم النفس وكل مايتعلق به

يُعرَف تخصص علم النفس بأنه التخصص و العلم الذي يهتم بدراسة عِلم الإنسان و سلوكه و القدرة على توقعه. كما يعنى هذا التخصص بدراسَة الجانب النفسي للانسان و السلوُك الفردي و الجماعي له.

كما يطلق الخبراء و اهل الاختصاص على علم النفس ايضا على أنه العلم الذي يدرس تحليل دماغ الانسان و عقله و طريقة التفكير الخاصة به, و يطلق عليه بالانجليزية  psychology، وتخصص علم نفس الجامعي واحد من افضل التخصصات الجامعية حول العالم, و يتبع قسم علم النفس لقائمة التخصصات الادبية في كلية الأداب.

تطور هذا العلم في القرن الاخير و لكن علم النفس  يعود باصله الى اليونان ال 500 قبل الميلاد. كما أن علم النفس يضم مجموعة تخصُصات متعددة و يبحث في العديد من العلوم النَفسية المختصة  في مجالات علم الإنسان والسلوك الخاص به مما يتيح ل الطلاب في بكالوريوس علم النفس أو الماجستير حرية الاختيار في  الدراسة و التخصص الدقيق في هذا المجال في كليات التربية و الأداب في مختلف الجامعات.

أهَمية دراسة علم النفس.

تخصص علم النفس من التخصصات ذات الأهمية الكبيرة لطلابه و المجتمَع بشكل عام و ها هي أبرز نقاط اهميته:

  • دراسة علم النفس تنمي قدرة طلابها في قراءة لغة الجسد و فهم الحركات الجسدية للانسان و تحسين قدرة العقل البشري.
  • يمَكِن هذا التخصص الأفراد تقديم المساعدة والدعم للآخرين.
  • توافر العديد من فرص العمل و الوظائف في مجال البحث النفسي.
  • يكتسب طلاب علم النفس مهارات التفكير النقدي.
  • تساعد دِراسة علم النفس على فهم العديد من المجالات الأخرَى مثل إدارة الأعمال والقانون والعمل الاجتماعي.
  • يصبح الفرد الذي يدرس هذا التخصص قادر على حل مشكلاته الشخصيه و الاجتماعية بكل سلاسة.

تخصصات علم النفس.

يعد تخَصص علم النفس احد التخصُصات الذي يشمل العديد من الفروع و الأقسام المختلفة و هذه هي اهم أقسام : 

تخصص علم النفس التربوي.

يهدف تخصص علم النفس التَربوي الى الاستفادة من علم النفس و تطويره و تطبيقه على سلوك الانسان ،و بيئات التعلم ، و الآثار النفسيه للموارد، و الطرق, و المنظمات، و الخبرات اللازمة, و مهارات التقييم النفسي و عمل كل ما يلزم للاستفادة من برنامج علم النفس لتطوير الأفراد والمجتمع.

فهو مثل العديد من التخَصصات والتخصصات الاخرى. يشارك علم النفس في الدراسات العلمية المختصة في جميع جوانب الحياة، و تكمن اهمية درَاسة علم النفس في تحديد الاضطرابات النفسيِة و إمكانية علاجها.

تخصص علم النفس العيادي.

و يعرف أيضًا باسم علم النفس الاكلينيكي . وقد يختلف مفهومه بين العلماء فلكل من أساليب التشخيص و العلاج الخاصة به.

( علم النفس الإكلينيكي )  و هو فرع من علم النفس العام، و هو علم يهتم بدراسة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية التوافقية و طرق علاجهم والسعي الى تحسين حالتهم, كما يهتم ايضا في تشخيص الاضطرابات العقلية الخفيفة مثل العصاب وعجز الكلام, ويهتم  بتشخيص منع السلوك غير القادر على التكيف مع البيئة البشرية المحيطة.

تخصص علم النفس الشرعي.

وتتمحور هذه المهنة حول الأمور الجنائية ، حيث يكون لعلماء النفس الشرعيين دور كبير في بعض القضايا حيث يقومون بمراجعة القضية و متابعة الحالة النفسية سواء للمتهم أو الضحية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أخصائيي الطب الشَرعي مسؤولون عن إعداد الجناة لإعادة الإدماج الاجتماعي وانخراطهم مرة أخرى مع المجْتمع، و تقييم السجناء لتحديد حالتهم النفسية و قدرتهم على إعادة الاندماج في المُجتمع ، و مساعدة عائلات الافراد في السجن و نصحهم و تَقديم المشورة لهم. 

علم النفس الشرْعي ، من ناحية اخرى ، مسؤول عن تحديد صحة الشهادات التي تنطوي عليها التجارب وتشخيص الاستقرار العاطفي للمحتجزين.

تخصص علم نفس اجتماعي.

وعلم النفس الاجتماعي هو دراسةْ كيفية تأثر أفكار الناس ومشاعرهم وسلوكياتهم بالوجود الحقيقي أو المتخيل أو الضمني ل الآخرين, يعتبر أحد أكبر فروع علم النفس و تخصصًا مهمًا في علم الاجتماع.

تخصص علم النفس القانوني.

 و هو علم النفس الذي يتم تطبيقه على القضايا و الجرائم في المحاكم ومعالجتها. إنه ينطبق  ممارسات القانون في الحياة العامة ، ودراسة أغراض ودوافع وأفكار عناصر القضية. بمعنى آخر، تقوم بالتحقيق والتدخل في السلوك الإنساني في القضايا القانونية بهدف دعم حقوق الإنسان وتحقيق العدالة.

وهناك العديد من تخصصات علم النّفس يستطيع الطلبة دراستها.

ما هي اهم الجامعات العربية التي تدرس علم النفس.

هناك العديد من الجامعات و كليات متعددة التي تستطيع عزيزي الطالب دراسة تخصص عِلم النفس فيها و من أهمها:

  1. جامعة اليرموك.
  2. جامعة الملك سعود في المملكة العربيِة السعودية.
  3. جامعة القاهرة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -