أفضل تخصصات كلية الهندسة و مميزاتها

 أفضل تخصصات كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات, التخصصات الهندسية ,ماهي  أقسام كلية الهندسة , تخصصات الهندسة للبنات, أفضل تخصصات الهندسة و مميزاتها. أسهل تخصصات الهندسة بالترتيب, أقسام كلية الهندسة , الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية . البكالوريوس في الهندسة , اهم الجامعات التي تقدم بكالوريوس هندسة, كل هذا و أكثر سنتعرف عليه في مقال اليوم .

تخصصات كلية الهندسة .

يعد تخصص الهندسة واحدة من افضل التخصصات الجامعية و التي لها مستقبل. و يسعى الكثير من الطلاب الذين ينهون مرحلة الثانوية العامة الحصول على مقعد في كليات الهندسة, لما لهذا التخصص من مميزات و مكانة في المجتمع , فالمهندس له أهمية كبيرة في بناء المجتمع مثل أهمية خريجي تخصصات الطب البشري.


أفضل تخصصات كلية الهندسة و مميزاتها

و الهندسة engineering بشكل عام هي علم تطبيق القوانين و المعادلات و النظريات على أرض الواقع لتطوير المجتمع  و تلبية احتياجاته و ابتكار الاختراعات التي تسهل حياة الأفراد. والهندسة موجودة منذ الأزل فعندما تنظر الى الأهرامات في مصر و الأبراج حول العالم و المناطق الأثرية فسترى العلوم الهندسية تتجلى فيها. لذلك تعد تخصصات الهندسة مهمة في الماضي و الحاضر و المستقبل .


افضل تخصصات كلية الهندسة .

 ما هو أفضل تخصص في الهندسة ؟ عزيزي الطالب ان كنت قد عزمت الدراسة في كلية الهندسة فسوف تجد العديد من التخصصات و الأقسام في كلية هندسة. فعليك البحث و التمحيص حول كل تخصص و قسم في هذه الكلية حتى تختار المجال و القسم الذي يناسبك من تخصصات هندسية متنوعة حيث تعتبر كلية الهندسة واحده من اهم الكليات في الجامعة , ولذلك سوف نطرح لك قائمة بأهم اقسام و تخصصات كلية الهندسة وهي التالية:

1- قسم الهندسة المدنية .

 تُعرَّف الهندسة المدنية بأنها العمل الاحترافي لتصميم وتطوير مشاريع البنية التحتية. حيث أنها مكرسة لتطوير المشاريع الكبيرة و الصغيرة في المدن و القرى ، مثل:  شبكة إمدادات المياه و الصرف الصحي ، و تصميم و تطوير نظام النقل و المواصلات لخدمة المُجتمع ,كما تعنى في تطوير العمارات و المباني و دراسة أنظمة الطرق و تطويرها وتحسينها لافضل شكل . ويمكن لخريجي الهندسة المدنية العمل في العديد من الوظائف و المناصب ، مثل: التخطيط ، والتصميم ، وإدارة الميزانية ، والمسح ، وإدارة الإنشاءات ، والتحليل . وتميزها كمهنة تتكيف مع تطور المجتمع وتلبي جميع احتياجاته ، مثل التركيز على القضايا البيئية المعاصرة ، والبحث عن حلول لمشاكل التلوث و نقص المياه ، مع حماية مصادر الطاقة المستدامة . 

و يعتبر تخصص الهندسة المدنية واحد من اهم التخصصات العلمية, ويتميز بانه تخصص دائم الطلب فلا يمكن الاستغناء عن المهندس المدني في شتى المجالات و لمعرفة المزيد عن هذا الهندسة المدنية يمكنك قراءة هذا المقال.


2- قسم الهندسة الميكانيكية .

و يعد قسم الهندسة الميكانيكية من اهم تخصصات كلية الهندسة في الجامعة. فاذا كنت ترغب بدراسة هذا التخصص الرائع , عليك معرفة المزيد عنه و هندسة الميكانيك يعتبر مجال ممتاز في سوق العمل و له مميزات كثيرة سنتعرف عليها.

تعتبر الهندسة الميكانيكيه من التخصصات المهمة في مجال العلوم ، بعد أن وضع نيوتن أهم القوانين الأساسية للفيزياء . مما أدى إلى ظهور علم الميكانيكا مما ادى الى ظهور الهندسة المكانكية ، ثم تطور العلم في ظل الثورة الصناعية و تطور التكنولوجيا . يتضمن هذا التخصص تحليل وتصميم وتطوير العمليات الميكانيكة والحرارية ، وكذلك تطوير النظام. لتحقيق أفضل النتائج بأقصى قدر من الكفاءة و أقل تأثير على البيئة ، تشمل هذه العمليات أنظمة تكييف الهواء وأنظمة التدفئة وأنظمة البناء وأنظمة الطاقة وأنظمة الصرف الصحي و التصنيع والنقل و التحكم . تتعامل الهندسة الميكانيكية أيضًا مع جميع أشكال و أنواع الطاقة لأنها تركز على القوى التي هي أساسًا الطاقة والحركة .

الهندسة الميكانيكيه هي واحدة من أكثر التخصصات المطلوبة . نظرًا للطلب المستمر على هذه المهنة و حقيقة أن خريج هذه المهنة يمكن أن يحقق النجاح الذي يرغب فيه ، فهناك العديد من المجالات التي تجلب له دخلاً مالياً فريداً ، ودراسة الهندسة الميكانيكية تمنح الفرد خبرة و معرفة بعمل الكمبيوتر و التطبيقات و الكهرباء و التصميم و الرياضيات .

3- قسم الهندسة الكهربائية .

الهندسة الكهربائية هي فرع من تخصصات كلية الهندسة يتضمن دراسة و تطبيق الفيزياء والرياضيات وكذلك الكهرباء والكهرومغناطيسية والإلكترونيات ، جميع الأنظمة ، كبيرها وصغيرها ، لمعالجة المعلومات ونقل الطاقة و يعد أحد أصعب تخصصات الهندسة .

تعتبر الهندسة الكهربائية من أهم التخصصات في الهندسة حيث تشمل دراسة معمقة للطاقة الكهربائية وتطبيقاتها و طرق نقلها و توزيعها و مصادرها المختلفة  وتطبيقاتها في مجالات إمداد الطاقة و الإلكترونيات و معالجة الإشارات وأنظمة التحكم الآلي و الاتصالات اللاسلكية. يشمل هذا التخصص تصميم الدوائر الكهربائية و الإلكترونية و المحولات و المولدات و الآلات الكهربائية و المواد المغناطيسية .

و يندرج تحت هذا القسم العديد من تخصصات كلية الهندسة مثل هندسة الإتصالات و هندسة الطاقة المتجددة التي تحدثنا عنها سابقا في مقال منفصل و هندسة القوى و الألات الكهربائية و هندسة التحكم الآلي. ويميز هذا المجال انه مطلوب في استمرار و يمكن لخريجه العمل في عدة مجالات.

4- قسم الهندسة الكيميائية .

من افضل تخصصات كلية الهندسة حيث يهتم بالتفاعلات الكيميائية و تطبيقها في القطاعات الصناعية , مثل انتاج الاسمدة و المواد العضوية للزراعة و استخراج النفط و تكريره, و المواد البلاستيكية و الورق و الكثير من المواد الخام التي تدخل في صناعات مختلفة. و ما يميز هذا القسم انه متعدد المجالات في سوق العمل و رواتبه جيدة جدا.

5- قسم الهندسة المعمارية .

قسم هندسة العمارة هو احد فروع الهندسة و من اهمها و من التخصصات التي ينصح بها في كلية الهندسة حيث يهتم بالنظام العمراني و تطوير البناء .


وهناك الكثير من التخصصات الهندسية الاخرى التي تندرج تحت قائمة افضل تخصصات كلية الهندسة. مثل قسم الهندسة الصناعية و الهندسة الطبية الحيوية وهندسة الحاسوب و هندسة الجينات و هندسة البرمجيات و هندسة الالكترونيات و الهندسة البيئية و هندسة البترول و المعادن الذي يعتبر ابرز تخصصات الهندسة في السعودية.

الجامعات التي تستطيع دراسة التخصصات الهندسية فيها.

  1. جامعة الامارات العربية المتحدة.
  2.  كلية الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا في المملكة الأردنية.
  3. جامعة الملك فهد للمعادن و البترول.
  4.  كلية الهندسة في جامعة قطر.
  5. جامعة القاهرة.
  6. جامعة الاميرة سمية.

وفي الختام نتمنى عزيزي القارئ ان نكون اجبناك على سؤال ما هي تخصصات كلية الهندسة؟ و ماهي افضل التخصصات الهندسية؟.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -