إليك أفضل تخصصات الطب البشري وشرح كامل عنها

تخصص الطب البشري , اصعب تخصص في الطب البشري, ماهو تخصص الطب البشري, مواد تخصص الطب البشري, معلومات عن تخصص الطب البشري وأهميته , افضل تخصص في الطب البشري, أهم تخصصات الطب البشري , أصعب التخصصات في كلية الطب البشري , أفضل طريق ل دراسة تخصص الطب البشري في تركيا , مميزات تخصص طب بشري , أفضل جامعات و كليات الطب البشري كل هذا سنتعرف عليه في هذا المقال ان شاء الله .

نبذة عامة عن تخصص الطب البشري.

تُعتبر مهنة الطب من أقدم المِهن التي عرفها الانسان و على مر العصور ، حيث تعود إلى زمن قدماء المصريين ، و يمكن تعريف الطب على أنه دراسة الأمراض المختلفة التي تُصيب جسم الإنسان ، بهدف الوقاية منها و علاجها. فهو من أكثر العلوم فائدة للمجتمع. يتم ذلك من خلال العمل على تحسين صحة الفرد و تزويده بالنصائح الطبيه. كما أنها من أكثر المهن المطلوبة وظيفيًا باستمرار حيث تزايد الطلب على تخصص الطب في الفترة الأخيرة في ظل جائحة كورونا، وهناك العديد من الفرص للأطباء للعمل في المستشفيات و المراكز الصحية الحكومية و الخاصة ، ويندرج تحت هذا التخصص العديد من التخصصات الفرعية , ودراسة تخصص الطب تكون مقسمة الى مراحل يمر بها طلاب طب سنتطرق اليها في هذا المقال لاحقاً.



معلومات عن تخصص الطب البشري وأهميته


و يعتبر تخصص الطب ( medicine major ) من افضل التخصصات الجامعية لما له من أهمية في المجتمع. كما أن هذا التخصص واحد من افضل وأصعب تخصصات علمي , فعلى الطالب الذي يرغب في دراسة الطب البشري ان يكون من الطلبة المتفوقين في المرحلة الثانوية العامه للحصول على القبول في كلية الطب, كما يجب ان تتوافر فيه العديد من المهارات و القدرات العقلية الفائقة و متطلبات اخري كي يكون طبيب ناجح  في المستقبل . لأنَ مِهنة الطبيب لا يوجد فيها مجال للأخطاء . ويعد تخصص الطب حلم الكَثير من الطلاب لما له من مكانه مرموقة في المجتمع و مميزات كثيرة و لقب دكتور يعد حلم بالنسبة للكثير . كما أن الراتِب لتخَصص الطب ممتاز جدا .

مميزات دراسة تخصص الطب البشري.

لعل أهَم ميزة في السماح للطلاب باختيار تخصص الطب البشري هي التعامل مع أرقى التخصصات التي عرفتها البشرية لأن الأطباء يتمتعون بمكانة اجتماعية معروفة في جَميع أنحاء العَالم ، لذلك يرجع ذلك إلى المكانة المشهورة للاطباء في المجتمع . ، واكتساب مكانة مرموقة في المجتمع هو وجهة مهمة للإنسان ، فالأطباء لا يقتصرون على العمل المستقر ومجال عمله يقتصر على العمل في المستشفيات والعيادات ، فمعظم الأطباء أناس ويؤمنون بأنه لا يوجد شيء أجمل من مساعدة علاج المريض, يمارس الأطباء المهنة الإنسانية التي تتجلى في مساعدة المرضى . كما يتميز تخصص الطب من حيث الراتب لان هذا التخصص يعد من التخصصات الأعلى أجرا في العالَم.

تخصص الطب البشري كم سنه

تستغرق دراسة الطب في مرحلة البكالوريوس من 6 الى 7 سنوات مقسمة الى مراحل وهي:

  • المرحلة الاولى: وهي مرحلة التأسيس ويدرس فيها الطالب ابتداء من السنة الأولى العلوم الأساسية مثل الفيزياء و الكيمياء و الأحياء وتستقرق هذه المرحله 3 سنوات.
  • المرحلة الثانية: وهي ما قبل التدريب و التطبيق ويخضع فيها الطالب لاختبارات شاملة للتأكد من جهوزيته للانتقال للمرحلة الأخيرة.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحله التطبيق المباشر اذ يتدرب الطلاب تدريب اكلينيكي في المستشفيات و المراكز الصحية.

أهم تخصصات دراسة الطب البشري .

ينقسم تخصص الطب البشري الى عدة فروع و اقسام و كل قسم يختلِف عن الأخر في عدة جوانب لذلك سوف نتحدث عن أشهر الفروع:

قسم الجراحة العامة 

يعتبر  واحد من اصعب تخصصات الطب البشري , وهو مجال جراحي متخصص يركز على البطن. و يشمل جراحة المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمريء والمرارة والكبد والبنكرياس والقناة الصفراوية والغدة الدرقية ، إلخ. كما يعالج الجلد ، والثدي ، والأنسجة الرخوة ، والصدمات ، و امراض الشرايين الطرفية ، والفتق ، وَأمراض أخرى مثل التنظير الداخلي مثل تنظير المعدة وتنظير القولون .

تخصص جراحة العظام

 يركز اختصاص جراحة العظام على رعاية الجِهاز العضلي والجهاز الهيكلي الذي يتكون من العضلات و العظام و المفاصل و الأربطة و الأوتار و الجراحة العظمية التي تهتم بتقويم وترميم العظام والتي تنجم عن الاصابات مثل الكسور و الرضوض وتهتك العظام الخ.

اختصاص طب الأنف والأذن والحنجرة 

 من تخصصات الطب البشري , وهو قسم طبي وجراحي يتعامل مع تشخيص و إدارة وعلاج أمراض و اضطرابات الهياكل المرتبطة بالرأس و الرقبة مثل طب الأذن والأنف والحنجره و الجيوب الأنفية والمشاكل المرتبطة في الحنجرة و الفم.

 طب وَجراحة العيون

 طب و جِراحة العيون هو مجال من مجالات الطب البشري و الجراحة يتعامل مع تشخيص وعلاج اضطرابات العين ويتعامل مع رعاية العَين والرؤية. يختلف أطباء العيون  وفاحصي النظر من حيث المستوى التعليمي الطبي والمحتوى الذي يمكن تشخيصه وعلاجه.

تخصص طب الأطفال

 وهو واحد من اشهر التخصصات الطبية, و طب الأطفال هو فرع من فُروع تخصص الطب البشري يتعامل مع الصحة البدنية و العقلية و الاجتماعية للأطفال منذ الولادة و حتى سن الرشد. تشمل رعاية الاطفال مجموعة واسعة من الخدمات الطبية ، من الرعاية الوقائية إلى تشخيص وعلاج الأمْراض الحادة و المزمنة .

جراحة المخ والأعصاب

 من اهم تخصصات الطب البشري الدراسي وهو الطب المتخصص بتشخيص وعلاج مرضى تلف الأعصاب الطرفية أو إعاقة في الدماغ و النخاع الشوكي و العمود الفقري و جميع أجزاء الجسم. تشمل الجراحة المخ و الأعصاب المرضى البالغين والأطفال.

تخصص في الطب الباطني

  قسم الطب الباطني العام هو متخصص في الوقاية والتشخيص والعلاج من الامراض الباطنية .

تخصص أمراض القلب

 من التخصصات التي لها شعبية كبيرة في تخصصات الطب البشري , كما ان البعض يقول انه افضل تخصص في الطب البشري ,  وذلك لأنه يعنى بأهم عضو في جسم الانسان و هو القلب حيث يقوم في تشخيص وعلاج امراض القلب و جهاز الدوران و الأوعية الدموية والشرايين . وهو احد فرُوع طب باطني.

تخصص طب الأسنان 

تخصص طب الاسنان أحد تخصصات الطب البشري , و يقوم هذا التخصص على الوقاية وشخيص و علاج امراض الفم و الاسنان و اللثة و الأنسجة المحيطة بالفم .

اختصاص طب المسالك البولية وجراحتها

 وهو فرع من التخصصات الطبية التابعة لتخصص الطب البشري, و يهتم هذا التخصص بدراسة وتَشخيص وعلاج الامْراض المرتبطة في الجهاز البولي والمسالك البوليه مثل الكلية و المثانة و مجرى البول .

قسم أمراض النساء والتوليد

 أطباء التوليد وأمراض النِساء لديهم معرفة ومهارات وقدرات مهنية خاصة في الرعاية الطبية و الجراحية والوقائية للإناث المتعلقة بالحمل واضطرابات الجهَاز التناسلي الأنثوي و التخصص في كل المشاكل الطبية والامراض التي من الممكن ان تصيب المرأة .

وهناك الكثير من التخصصات الطبية المتنوعة الأخرى مثل علم الطب النفسي و المخ والجهاز العصبي و الصيدلة وطب التجميل و طب عام و الأشعة و التصويركل ما عليك اختيار التخصص في الطب البشري بشكل مناسب لميولك وشغفك من التخصصات المتاحة.


الجامعات التي تقدم الدراسة في تخصص الطب البشري.

يمكن دراسة برنامج الطب في الجامعات المختلفة حول العالم لذلك سنتحدث عن اهما:

الجامِعات الأجنبية.

  1. جامِعة هارفرد .
  2. جامعَة كامبريدج .
  3. جَامعة كولومبيا.
  4. جامِعَة ستانفورد.

الجامعات العربية.

  1. الجامعة الأردنية , حيث تعتبر كلية الطب البشري فيها من اقوى الكليات في الوطن العربي .
  2. جامعة القاهرة في مصر.
  3. جامعة الملك عبد العزيز في السعودية.
  4. جامعةْ قطر.
  5. جَامِعة عين شمس.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -