ما هو تخصص الصحة العامة وما هي مجالات العمل

 تخصص الصحة العامة

يتساءل الكثير من الطلاب عن تخصص الصحة العامة وهل هو قريب من النموذج الصحي للرعاية أم لا؟ وما هو الفرق بين دراسة تخصص الصحة العامة وبين دراسة تخصص النموذج الصحي؟ وما هي مجالات دراسة تخصص الصحة العامة ؟ وما هي مجالات العمل المتواجدة للتخصص؟ كل هذا وأكثر سوف تتعرفون عليه بهذا المقال.

تخصص الصحة العامة غرضه الرئيسي الوقاية من الأمراض والإصابات وتعزيز الصحة العامه للمواطنين بعكس نموذج الصحة الطبي الذي يهتم بتشخيص الحالات وعلاج الأمراض والاصابات وتقديم الرعاية الصحية، وهذا هو الفرق بين قسم الصحة العامة و التخصصات الطبية في مجال الصحة، التخصص يساعد في تقييم صحة السكان والاهتمام بشكل كبير بإنشاء البرنامج الصحي لتطوير تقييم الحالة الصحية للمرضى وقياس حالتهم.

في هذا المقال سوف تتعرف على تخصصات كلية الصحة العامة والعلوم التي يتم دراستها في الكلية من من أجل إدارة العمل بالصحة بعد التخرج، وبالرغم من من أن تخصص الصحة العامه يختلف عن النموذج الطبي إلا أن مواد الدراسة تقترب من الطب و وزارة الصحة، وذلك لأن تخصصات الصحة العامة تدعم  الدراسين بالاهتمام بالصحة العامة لمختلف الفئات من المرضى.


تخصص الصحة العامة

المواضيع المتعلقة بالصحة العامة بشكل عام تؤهل الدارسين للعمل كمهنيون في الصحة العامة داخل الادارات التابعة بوزارة الصحة، ولكي تفهم تلك الطبيعه المهنية والمواد عليك أولا أن تعرف أكثر عن تخصص الصحة العامة وهذا ما سنقدمه في هذا المقال وسنبدأ بتعريف التخصص.

ماهو تخصص الصحه العامه؟

يعتبر تخصص صحة عامة تخصص يقوم على دراسة المواد العلمية بالمجال الطبي بهدف تطوير البرامج التي تحمي صحة الأطفال والعجائز والأسر وليس من أجل تشخيص وعلاج الحالة الصحية ورعايتها، لذلك هذا التخصص قائم على القدرة على الاستجابة للمواقف الطارئة وأيضا القدرة على توفير الاستعدادات المناسبة لحالات الطوارئ وهناك الكثير من المهام المتعددة يقوم بها دارسي مجالات تخصص الصحة العامة.

ما هي مهام عمل أخصائي الصحة العامة؟

هناك الكثير من الأعمال في مختلف مجالات تخصص الصحة العامة ، ومن مهام هيئة الصحة العامة الآتي:

  • يتعرفون على الاحتياجات الصحية لأسر وعائلات منطقة ما، أو يتعرفون على الاحتياجات الصحية لفئة ما.
  • لخريج تخصص الصحة العامة القدرة على دراسة مشكلة صحية تضر فئة من الناس أو المجتمع بأكمله، ولا يقف الأمر عند هنا فحسب بل يوفر الشخص عدة حلول لهذه المشكلة ويعمل على القضاء على المشكلة بشكل نهائي.
  • القطاع يعمل على التخطيط للخدمات الصحية التي تقدم للأسر أو لفئات المجتمع.
  • تعزيز الصحة العامة من خلال التخطيط للقضاء على تفشي الأمراض والأوبئة في المجتمعات والمتابعة أيضا لهذه الخطط و رؤية ما تم التوصل إليه.
  • من منظور الصحة العامة الاهتمام بالأمراض والأوبئة وانتشارها قبل حدوثها وانتشارها وبعد انتشارها يهتم بكل متضرري المرض.
  • نشر العادات الصحية وترقية السلوكيات للفرد والعائلة والمجتمع.
  • والصحة العامة تهتم بسلامة العاملين الصحية  في أي شركة أو مقر عمل.

ماهي مجالات دراسة تخصص الصحة العامة؟

دراسة الصحة العامة لا تستغرق ساعات مذاكرة فقط في السنة الدراسية بل أن مقررات الدراسة تحتاج إلى سنوات كذلك من أجل التخرج من الجامعة وهناك العديد من مجالات الدراسة التي يتعلمها الدارس في مسار تخرجه من الجامعة والتي تهدف لتخرج كوادر بشرية يقدمون الكثير من الخدمات المختلفة لمجتمعهم، ومن بين المواد التي يتم دراستها الآتي:

  • العلوم السلوكية : العلوم السلوكية تساعد في تحسين التثقيف الصحي، لذلك هي من أهم المواد المتواجدة بالدراسة والتي ترتبط بتشجيع الناس على الأنماط الصحية الصحيحة من أجل تحسين الصحة العامة لهم بالإضافة لذلك التشجيع على تعليم العادات الصحيحة وتوعية المجتمع بالأنماط الصحية.
  • الإحصاء الحيوي: يرتبط الإحصاء دائما بالرياضيات وهنا يتم دراسة تلك المادة من أجل تطبيق النظرية الإحصائية في البحوث الطبية والبيولوجية والبيئية وبحوث الصحة العامة بشكل عام.
  • الصحة البيئية: من المواد التي يتم دراستها في الجامعات بتخصص الصحة العامة لتحسين الصحة البيبئة وزيادة الوعي بما يدور حولنا في البيئة وبالتالي قلة المخاطر، إذ أن الصحة البيئية تهتم بتحسين صحة الجمهور وتقليل المخاطر من حوله.
  • علم الأوبئة: من بين المواد التي تدرس في تخصص الصحة العامة، ويقوم الدارس بالتعرف على أنماط الأوبئة والتوعية بها ويرى كيف انتشرت في المجتمع وما أسباب ذلك، كما أن الدراسة تفيد الدارس عند التركيز على المرض ودراسته لمحاولة السيطرة عليه وعدم تفشيه، فعلماء الأوبئة يجب أن يتعرفوا على جميع مراحل تفشي الأمراض والأوبئة من أجل السيطرة عليها.
  • إدارة الخدمات الصحية: هو العلم الذي يرتبط بالسياسات العلمية والمالية والصحية للمحافظة على الصحة العامة لدى الجمهور، إذ يقدم الكثير من الخدمات لصالح الصحة العامة، تشمل تطوير البرامج والمرافق والخدمات، وتطوير قواعد البيانات أيضا، وتطوير ميزانيات القسم الصحي،والعمل على تحليل السياسات الصحة لجعلها في أفضل حال على الإطلاق، بالإضافة لذلك يتم إدارة قواعد البيانات في العيادات المدرسية من خلالها.
  • الصحة العالمية: من أهم المجالات المتواجدة في الصحة العامة، ويهتم هذا التخصص بحل مشكلات كبيرة ومنها المشكلات المنزلية، مثل مشكلات العنف والصدمات والأمراض العقلية والعديد من المشكلات الاجتماعية الأخرى، كما يهتم هذا التخصص بمشكلات العمر، والعديد من المشاكل الأخرى التي تواجه العديد من الأشخاص.
  • الممارسة المعملية: يتم دراسة هذا التخصص من أجل الصحة العامة للأفراد وإجراء تقييمات مخبرية على الأمراض وتشخيصها والعلاج منها، كما يتم التركيز على الحالات المرضية عند التشخيص لمعرفة تأثير الأمراض على الحالة وهل يسبب مرض مزمن أم لا، وما هو الوقت الذي تم استغراقه في انتشار العدوى البكتيرية.
  • صحة الأم والطفل: تركز الصحة العامة أيضا على تنظيم الأسرة وصحة الأم وجنينها ويتم زيادة الوعي عند الأمهات من خلال دورات وإمداد الأم بالمعلومات اللازمة عن الصحة الانجابية وطرق تنظيم الأسرة ، وأهمية التطعيمات والفيتامينات للأطفال.
  • التغذية: يقدم متخصصو الصحة العامة الأنظمة الغذائية الجيدة اللازمة في تحسين الحالة الصحية والتشاور مع المرضى لتقديم النصيحة حول التغذية الصحيحة، ولا يتوقف الأمر هنا فحسب بل يتم تصميم علاجات غذائية فردية لتناسب المرضى لعلاج مشاكل السكر والضغط أو لتنزيل الوزن بشكل عام وغيرها من الأنظمة الأخرى بالإضافة إلى ضمان سلامة إمدادات الغذاء ونشر الوعي حول الملصقات المتواجدة على الأغذية.

ما هي مجالات العمل لتخصص الصحة العامة؟

توجد الكثير من المجالات التي يمكن العمل بها في مجال الصحة العامة، وسوف نستعرض معكم بعض هذه الوظائف والتي من بينها الآتي:

  • من أهم الوظائف الموجودة بمجال الصحة العامة هي وظيفة مكافحة الأمراض المعدية من خلال الفحص الوبائي.
  • التوعية الصحية للمواطنين ونشر المعلومات الطبية الصحية.
  • العمل بمجال البحث والإحصاء الصحي.
  • العمل في مجال الهيئة العامة للسكان والإحصاء السكاني.
  • العمل في مجال تقنية المعلومات الصحية وإدارة السلامة المهنية .
  • فرص عمل داخل شركات الإنتاج الغذائي والحيواني.
  • العمل كمراقب صحي وإحصائي في الهيئة العامة لسلامة الغذاء.
  • العمل في إدارة الجمارك للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية وسلامة المنتجات الصحية وتاريخ الإنتاج.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -