ما هو تخصص المحاسبة وماهي مميزاته ومجالات عمله

 ما هو تخصص المحاسبة ؟

ما تخصص المحاسبة, ما هي مميزات تخصص المحاسبة ؟, ما هو تخصص المحاسبة وماهي مميزاته ومجالات عمله ؟, معلومات هامة عن تخصص المحاسبة. هل تخصص محاسبة له مستقبل ؟, ما هي وظائف تخصص المحاسبة ؟, هل  تخصص المحاسبة صعب ؟, ما هي مواد تخصص المحاسبة ؟. الجواب على هذه الأسئلة ستجده في هذا المقال ان شاء الله.


ماهو تخصص المحاسبة
 ما هو تخصص المحاسبة وماهي مميزاته ومجالات عمله

هل تريد دراسة المحاسبة لكنك متردد لان ليس لديك مَعلومات كافية هذا التخصص و تسأل نفسك ما الذي يميزه عن باقي التخصصات؟ , تخصصات المالية و الأعمال و التخصصات الإدارية كثيرة تجعلك في حيرة من أمرك في اختيار التخصص الذي ستبني عليه مستقبلك الوظيفي, لكن لا تقلق عزيزي الطالب فجميع الطلبة يقعون في هذا الأمر و نحن هنا لنساعدك في توضيح الأمور لك.

 تعريف مفهوم المحاسبة ( Accounting ) في لغة المال و الأعمال. هو تسجيل و توثيق العمليات و البيانات المالية و ترتيبها و تلخيصها و حفظها ضمن قواعد بيانات . لتسهيل عملية الرجوع الى هذه المعلومات للمساعدة في اتخاذ القرارات الهامة للشركة أو المؤسسة. كما تشمل تبادل هذه البيانات والمعلومات المالية و تفسير المعقدة منها كي سهل فهمها من قبل جميع الأطراف.

والمحاسبة تعتبر عمود أساسي في عالم المال و الإقتصاد و الشركات, لذلك تجد جميع المنشأات في أغلب القطاعات لديها محاسب يهتم بالأمور المالية أو قسم محاسبة كامل والشركات الكبرى تجدها تتعاقد مع شركات تختص في المحاسبة حيث تتكفل في إداره جميع الامور المحاسبية والعمليات المالية . لأن الشركات بِشكل عام تتعامل مع مئات التقارير و المستندات و الوصولات والفواتير الضريبيه والمالية يوميا , فهل لك أن تتخيل عالم المال و الأعمال بدون تخصص المحاسبة هل سيستطيع الصمود أو النمو و التطور, الجواب بدون شك مستحيل . كما أن المحاسبة لا تقتصر فقط على عالم التجارة و المؤسسات التجارية بل نحن كأفراد نستخدمها في حياتنا اليومية . فحساب الإنفاق اليومي و الدخل و عمليات البيع و الشراء التي نقوم بها يومياً تعتبر عمليات محاسبة صغرى.

ومن هنا تأتي أهمية تخصص المحاسبة accounting major للفرد و المجتمع ولذلك يعد واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم . كما أن المحاسبة ليست بحديثة العهد فالدراسات التاريخية أثبتت أن المحاسبة كانت تستخدم منذ القدم حيث كانو يسجلون العمليات المالية على الأوراق . و ظلت المحاسبة عبارة عن عمليات بسيطة حتى جاءت الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر حيث أصبح العديد من الشركات تتنافس في مجال تخصص المحاسبة مما أدى الى  توسع عِلم المحاسبة, و تطوره, و ازدياد فروعه.

مميزات تخصص المحاسبة في السعودية

يعد تخصص المحاسبة من أفضل التخصصات الإدارية و له الكثير من المميزات. مما يجعله التخصص المرغوب و صاحب نسبة الطلب الأكبر من بين التخصصات و أهم ما يميز تخصص المحاسبة:

  • تخصص المحاسبة مرغوب و مطلوب في سوق العمل.
  • مُتوسط رواتب المحاسبين جيد مقارنة بالوظائف الأخرى.
  • يعتبر دوام المُحاسبين مريح و لا يوجد فيه مجهود كبير.
  • يستطيع خريجي التخصص التطور في المجال مما يعني سهولة التدرج في السلم الوظيفي.
  • يكتسب الطلاب في تخصص المحاسبة العديد من المهارات التي تؤهلهم لدخول سوق العمل.
  • يستطيع المحاسب العمل من المنزل اذا تطلب الأمر.

لكن كما يوجد إيجابيات لتخصص المحاسبه هناك بعض السلبيات التي يجب علينا ذكرها. فتخصص المحاسبة عليه إقبال كبير و عدد خريجين التخصص متزايد, و هذا يعني صعوبة المنافسة في سوق العمل. مما يتوجب على خريج تخصص المحاسبة ان يقوم بتطوير نفسه و مهاراته في هذا المجال لمواكبة التطور المتزايد فيه من خلال الدورات و التدريب حتى يمتلك سيرة ذاتية غنية بالخبرات العملية و الدورات التدريبية.


اهم تخصصات محاسبة

يندرج تخصص المحاسبة الى قسم او كلية إدارة المال و الأعمال. كما انه في بعض الجامعات قد تجد أن المحاسبة قسم منفصل لوحده لان له فروع و أقسام و تخصصات أخرى و أبرزها:

  1. المحاسبة الإدارية managerial accounting.
  2. المحاسبة الضريبية.
  3. محاسبة التكاليف cost accounting.
  4. المحاسبة الحكومية Government accounting.
  5. المحاسبة المالية Financial accounting.

مواد تخصص المحاسبة الدراسية 

تعد الخطة الدراسية في تخصص المحاسبة ثرية جدا في المواد العلمية و قد تختلف بعض المواد فيها من جامعة لأخرى. لكن يوجد بعض المساقات الأساسية التي ترتكز عليها علوم المحاسبة في هذا التخصص.


  1. مبادئ المحاسبة principles of accounting.
  2. العلوم المالية والمصرفية.
  3. التسويق.
  4. الاقتصاد الكلي.
  5. الإقتصاد الجزئي.
  6. مبادئ الإدارة.
  7. إدارة الأعمال.
  8. الإحصاء.
  9. التدقيق.
  10. نظم المعلومات الإدارية.
  11. المحاسبة الادارية.
  12. المحاسبة المتقدمة.
  13. التطبيقات المحاسبية.
  14. تحليل البيانات الماليه financial analysis.
  15. التطبيقات المحوسبة في المحاسبة.
  16. محاسبة التكاليف.
  17. الاقتصاد والتمويل.
  18. العلوم الإقتصادية

والعديد من المساقات الاخرى في الخطة الدراسية. كما ان متوسط عدد الساعات الدراسيه لتخصص المحاسبة هو 130 ساعة وعدد الساعات أيضا مختلف من جامعة لأخرى.

هل تخصص المحاسبة صَعب ؟

يسعى الكثير من الطلبة الذين يرغبون في دِراسة هذا التخصص الى البحث عن آراء الناس و أصحاب التجارب السابقة و يبدأون في التساؤل حول صعوبة تخصص المحاسبة و سهولته. لكن يجب أن تعرف عزيزي الطالب ان صعوبة تخصص وسهولته تختلف من شخص لأخر و سوف تجد تفاوت في الإجابات, لذلك سنسهل لك الموضوع و نعطيك الجواب الشافي. تخصص المحاسبة يتطرق الى بعض الامور العلمية الصعبة نوعا ما لكن التخصص بشكل عام لا يعد من التخصصات الصعبة. بالعكس اذا كنت طالب مثابر و تتابع محاضراتك أول بأول تستطيع الحصول على درجة الامتياز بالمحاسبة.

كما ان هناك بعض المعلومات المغلوطة التي ستسمعها حول تخصص المحاسبة انه يعتمد بشكل كامل على علم الرياضيات. و هذا غير صحيح فقط تحتاج بعض الأساسيات في الرِياضيات حتى تستطيع القيام بالعمليات المحاسبية الاساسية.


تخصص محاسبة
هل تخصص المحاسبة صعب

مجالات عمل و وظائف تخصص المحاسبة

مَجالات العمل في المحاسبة متنوعة و مهنة محاسب موجودة في كل القطاعات والشركات سواء كانت حكومية او خاصة. و دور و واجبات المحاسب معروفة و محددة في أغلب المجالات حيث ترتكز تحليل و تسجيل وتبويب المدخلات المالية ثم المراجعة والتدقيق لجميع الموارد وتحليل و إعداد التقارير ووضع الميزانية المناسبة لتلبية أهداف وطموح المؤسسة.

وقد تحدثنا سابقا في مقال منفصل عن افضل وظائف تخصص المحاسبة و لكن سنتحدث عنها مرة أخرى لأهمية هذا الموضوع:

  • محاسب مالي.
  • محاسب قانوني.
  • محاسب ضريبي.
  • محاسب عام.
  • وظيفة المحاسب الإداري.
  • محاسب بنكي. والعديد من الوظائف المحاسبية و الإدارية الأخرى المتاحة في مجال المحاسبة.

ومن أبرز الأماكن التي يمكن للمحاسبين أن يجدو فيها العديد من الفرص:

  1. البنوك و القطاع المصرفي.
  2. الدوائر الحكومية.
  3. وزارة المالية.
  4. ضريبة الدخل.
  5. شركات التأمين.
  6. الشركات المحاسبية والإدارة العامة والأعمال.
  7. المجالات الاقتصادية.
  8. كما يستطيع المحاسبين العمل في وظائف مختلفة اخرى بسبب المهارات التي يكتسبونها اثناء فترة الدراسة.


اهم الدورات والشهادات في تخصص المحاسبة

المحاسب المتميز هو دائما الذي يبحث عن تطوير نفسه ومهاراته لزيادة خبرته و القدرة على الانخراط في سوق العمل و مواكبة الأحداث و التطورات في تخصص المحاسبة. ويوجد الكثير من الدورات و الكورسات المعتمدة من قبل جامعات عالمية و منها متوفر عبر الإنترنت ولذلك سنتحدث عن اهم الشهادات والدورات التي يجب على المحاسبين في درجة البكالوريوس و ماجستير أخذها.

  1. دورة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
  2. دورة التمويل التجاري و الكفالات البنكية.
  3. دورة المهارات المهنية لموظفي المحاسبة والمالية.
  4. دورة إعداد وتحليل الرواتب.
  5. كورس المحاسبة الإلكترونية.
  6. شهادة CMA, محاسب اداري معتمد.
  7. شهادة CPA, محاسب قانوني معتمد.
  8. شهادة CIA, مدقق داخلي.

الماجستير في تخصص المحاسبة 

بالنسبة لخريج بكالوريوس في تخصص المحاسبة افضل ماجستير يستطيع اكمال دراسته في فهو ماجستير المحاسبة او درجة الماجستير في المحاسبة المالية يمكنه الابتعاد قليلا عن تخصص المحاسبة باختيار ماجستير إدارة الأعمال, لكن الافضل ان يكمل في نفس المجال في تخصص المحاسبة. فذلك سوف يزيد من خبرته في التخصص ويفتح له افاق كبيرة في سوق العمل ويساعده على التطور الوظيفي.

افضل الجامعات التي تستطيع دراسة المحاسبة فيها

  • الجامعات العالمية:

  1. جامعة أكسفورد.
  2. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  3. جامعة ستانفورد.
  4. كلية لندن للاقتصاد.

  • الجامعات العربية:

  1. جامعة الامير مقرن في السعودية.
  2. كلية جدة العالمية.
  3. الجامعة الأردنية.

نصائح هامة في تخصص المحاسبة بناء على تجارب سابقة

لقد قمنا بانشاء استطلاع رأي حول تخصص المحاسبة و أخذنا اراء عينة من المحاسبين الناجحين و المبتدئين حول أهم النصائح التي يقدموها للخريجين الجدد في هذا التخصص.

  1. حاول ان تتقن اللغة الانجليزية.
  2. تعلم استخدام برنامج excel, حيث يعتبر البرنامج الأساسي في عالم المحاسبة.
  3. استغل وقت فراغك في تعلم ما هو جديد في تخصص المحاسبة.
  4. حدد هدفك الوظيفي من البداية سواء اذا كنت تريد العمل كمحاسب أو مراجع مالي.
  5. حاول ان تبني علاقات مع أشخاص مخضرمين و لهم خبرة في هذا التخصص.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -