أفضل وظائف تخصص المحاسبة في سوق العمل

وظائف تخصص المحاسبة , وظائف المحاسبة , وظائف شاغرة في تخصص المحاسبة للجنسين , وظائف لخريجي بكالوريوس محاسبة , أهم وظائف المحاسبة . ما هي الوظائف التي تناسب خريجي تخصص المحاسبة , الوظائف المتاحة لحملة البكالوريوس في تخصصات المجاسبة , مجالات عمل تخصص المحاسبة , وظائف محاسبين , رواتِب تخصص المحاسبة . كل هذه الأمور يتسائل حولها الطلاب الذين ينوون دراسة البكالوريوس في تخصص المحاسبة  . ولذلك أحببنا أن نتطرق الى هذه الأمور اليوم حتى نوضح الرؤيا لهؤلاء الطلبة و تسهيل الأمور عليهم .


أفضل وظائف تخصص المحاسبة في سوق العمل




وظائف تخصص المحاسبة .

وظائف تخصص المحاسبة كثيرة و لا حصر لها , كما أن وظيفة المحاسب أصبحت أساسية في كل عمل سواء كان كبير أو صغير. لذلك تجد المحاسبين موجودون في الشركات و المؤسسات و المنظمات حتى في المشاريع المحلية الصغيرة . و عليك ان تعرف ان مجال المحاسبة واسع و تتوافر ألاف فرص العمل في هذا المجال و بالأخص لحملة درجة الماجستير و درجة الدكتوراة و هذا أحد الأسباب التي تجعل هذا التخصص واحد من أفضل التخصصات الجامعية و أكثرها إقبالا في العالم .

فمن المؤكد عزيزي القارئ أنك تريد معرفة أهم مجالات ووظائف تخصص المحاسبة . لكن قبل ذلك يجب عليك معرفة بض المعلومات عن هذا التخصص بشكل عام و معرفة إذا ما كان تخصص المحاسبة مطلوب وله مستقبل . ولذلك سوف نطلعك عل اهم الأمور التي يجب معرفتها حوله لهذا ابقى معنا حتى تتعرف على المزيد .

ما هو تخصص المحاسبة ؟.

هو تخصص جامعي يتبع الى كلية الاقتصاد و إدارة الأعمال . وكلمة محاسبة مشتقة من الحساب فهي تعتمد اعتماد كامل على عمليات الحساب البسيطة والمعقدة و لذلك تجد المحاسبون بارعون في الحِساب , و المفهوم العام لكلمة محاسبة هي طريقة منظمة و متطورة لحفظ سجلات الأعمال و المعاملات المالية ، وتلخيص تلك المعاملات ، و تنظيم و تحليل النتائج المالية و التحقق منها. علاوة على ذلك ، فهو نظام معلومات مصمم لتحديد و قياس و تسجيل و الإبلاغ عن معلومات موثوقة تتعلق بالأنشطة الاقتصادية للشركة .

ولهذا تجد وظيفة المحاسب الأساسية هي جمع البيانات المالية , و ترتيبها و حساب الايرادات و المصاريف ووضع الخطط المالية و توثيق المعاملات التجارية مما يجعل المحاسب سبب رئيسي في نجاح أي مشروع او شركة صغيرة او كبيرة .

هل تخصص المحاسبة مطلوب ؟.

بعد ان تعرفنا على اهم المعلومات حول تخَصص المحاسبة لكن هذا يدعونا الى التساؤل هل تخصص المحاسبة مطلوب ؟ .

الجواب هو نعم مطلوب لجميع القطاعات و دائما متوفر شواغر للمحاسبين و عليه اقبال كبير من قبل الشركات و البنوك و المستشفيات و أغلب المؤسسات الحكومية والخاصة في الوطن العربي فالمحاسب وظيفة أساسية في جميع القِطاعات . لكن الأمر السلبي في تخصصات المحاسبة أن عدد خريجي المحاسبة كبير و يزداد كل سنة مما يجعل المنافسة صعبة في سوق العمل  . لذلك حتى تتمكن من الوصول افضل وظائف تخصص المحاسبة عليك ان تطور مهاراتك و تزيد من خبراتك العملية في هذا المجال من خلال الدورات وورش التدريب حتى تصبح محاسب متميز و صاحب خبرة و تكون السيرة الذاتية الخاصة بك مميزة عن غيرك و تصبح قادر علة إيجاد وظيفه وتكون مؤهل للعمل في الوظيفة المطلوبة في أرقى الشركات و مختلف المجالات العامة و الخاصة في سوق العمل .

ما هي وظائف تخصص المحاسبة ؟.

  • مدقق الحسابات : واحد من أشهر الوظائف في مجال محاسبة حيث يقوم بتدقيق حسابات الشركة و تحليل السجلات و فحصها لاعداد تقرير شامل عن ميزانية الشركه من الأيرادات و المصروفات و مقارنتها مع سجلات الشركه اليومية . بالإضافة الى تقييم الوضع المالي للشركة .
  • محاسب عام : وهي من أكثر الوظائف المحاسبية انتشاراً في سوق العمل , ومن افضل وظائف تخصص المحاسبة حيث تتلخص في تدقيق دفاتر الحِسابات و الإشراف عليها و تسجيل المبيعات و المصروفات اليومية وتقديم التقارير الشهرية و السنوية للوضع المالي .
  • محاسب قانوني : وتعتبر واحدة من اعلى وظائف المحاسبة أجرا , حيث يعمل المحاسب القانوني على تنظيم الحسابات الخاصة للمنشأة بما يتناسب مع قوانين ضرائب الدولة الموجودة فيها . حيث يوجد بعض الدول تلزم الشركات بوجود محاسب قانُوني بالشركة .
  • خبير اقتصادي : حيث يستطيع خريج محاسبة بعد التطور و التعمق في التخصص أن يصبح خبير إقتصادي , مما يفتح له باب واسعاً من وظائف مختلفة .
  • محاسب إداري : من اهم وظائف تخصص محاسبة الإدارية حيث تترتب عليه ادارة قسم المحاسبة و متابعة الموظفين في القسم و متابعة اي أمور مالية واردة او خارجة من القسم .
  • محاسب بنكي : احدى وظائف المُحاسبة الأكثر شيوعاً فالقطاع المصرفي و البنكي في العالم يرتكز على الامور المحاسبيه والمالية لذلك تجد أغلب موظفين البنوك من حملة شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبه و الإقتصاد .
  • محلل مالي : محلل مالِي واحده من ابرز وظائف تخصص المحاسبة , و تكمن أهمية هذه الوظيفة في تحليل البيانات و المعلومات المالية و متابعة سوق المال و الأسهم مما يساعد الشركه في النمو و التطور .
  • مستشار او مدير مالي : وظيفة مدير مالِي يمكن لخريج تخصص محاسبة التقديم لمثل هذه الوظائف اذا حقق الشروط المطلوبة فيها , و أهمها ان يكون صاحب خبره طويلة و تاريخه الوَظيفي مليء بالانجازات و العمل لدى شركة مرموقة .

إقرأ أيضاً وظائف تخصص ادارة الاعمال .


كم رواتب تخصص المحاسبة ؟.

يختلف الراتب في وظائف المحاسبة حسب المسمى الوظيفي و خبرة المتقدم للوظيفة , لكن سوف نتحدث عن نسبة تقريبية لراتب محاسب في المملكة العربية السعودية . ويتراوح متوسط راتب المحاسب بين 5000 ريال سعودي الى 18000 ريال .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -