ماهي وظائف تخصص إدارة الأعمال؟

 ما هي وظائف تخصص ادارة الاعمال؟ . ماهي وظائف تخصص إدارة الأعمال؟ , وظائف خريج ادارة اعمال , وظائف إدارة الأعمال للنساء . الوظائف المتاحة لتخصص إدارة الأعمال , فرص عمل تخصص إدارة أعمال , وظائف تخصص ادارة الاعمال في السعودية , مجالات عمل تخصص إدارة الأعمال , كل هذا و أكثر سنتعرف عليه اليوم .

وظائف تخصص ادارة الاعمال  .



ماهي وظائف تخصص إدارة الأعمال؟

بالطبع عزيزي الطالب الذي تنوي دراسة تخصص إدارة الأعمال  business administration  أنك تتسائل حول هذا التخصص ومجالات عمله . والسؤال الأكثر شيوعا في تخصص ادارة اعمال هو ماهي وظائف تخصص ادارة الاعمال؟ , والجواب بإذن الله ستجده في الفقرات القادمة من هذا المقال .

يعد تخصص إدارة أعمال واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم . وذلك لأن دراسة إدارة الأعمال تكسب الطالب العديد من المهارات و تنمية القدرات الوظيفية الضرورية مثل التخطيط و التحليل و القدرة على حل المشاكل والقيادة وتنظيم الوقت مهارات اخرى كثيرة . تفتح له المجال الواسع في سوق العمل المحلي و الأجنبي , كما يعتبر هذا التخصص أحد تخصصات المستقبل التي لا يمكن الإستغناء عنه في مختلف القطاعات والشركات . و هذا يجيبك على سؤال مهم قد يتبادر الى ذهنك و هو لماذا أدرس تخصص إدارة الأعمال؟ .

اما الجانب المهم من هذا المقال وهو وظائف تخصص ادارة الاعمال الذي يهمك طبعا. الوظائف في هذا المجال لا حصر لها . فإن شهادة إدارة الأعمال تعتبر من أقوى الشهادات و خصوصا شهادة ماجستير ادارة الأعمال MBA , فإنها تؤهلك لسوق العمل بشكل كبير وتوفر لك العديد من الفرص في افضل الشركات والمؤسسات . لذلك عزيزي ابقى معنا لنطلعك على قائمة باهم الوظائف المتاحة لخريجي إداراة الأعمال .

تخصصات قسم إدارة أعمال.

اولاً يجب ان تعلم أخي ان ادارة اعمال يعتبر قسم و حتى قد تجد في بعض الجامعات كلية الإدارة و يندرج تحته العديد من التخصصات المهمة التابعة له في درجة البكالوريوس و الماجستير. وسنذكر لك أهمها قبل التطرق الى وظائف تخصص ادارة الاعمال حتى تتضح لك الصورة بشكل كامل .

  1. التسويق .
  2.  تخصص الإدارة العامة .
  3. موارد بشرية .
  4. العلاقات العامة .
  5. تخصص إدارة الأعمال .
  6. تخصص المحاسبة .
  7. والعديد من التخصصات الأخرى مثل التمويل و المال والأعمال و الإدارة الرقابية .

أهم وظائف تخصص إدارة الأعمال .

كما ذكرنا سابقا ان  مجال و وظائف ادارة اعمال متنوعة و كثيرة . ولكن هناك وظائف في تخصص ادارة الاعمال تعتبر مميزة و ذات راتب عالي و ميزات كثيرة يتمتع بها من يحصل على وظيفة في إدارة الأعمال . وهذه هي اهم وظائِف شاغرة في تخصص ادارة الاعمال:

  • مدير مبيعات : و هي واحدة من اهم وظائف إدارة أعمال حيث يقوم بإدارة المبيعات و متابعة المنتجات و تسعيرها, و يكون مسئول عن موظفين قسم المبيعات و إرشادهم و وضع خطط العمل اللازمة لرفع أداء فريق العمل و تحقيق الأهداف المرجوة كما يمكنه العمل في بداية حياته المهنية كَ مندوب مبيعات .
  • محلل مالي : وتنتشر هذه الوظيفة في المؤسسات المالية و البنوك و مكاتب الإقراض, حيث تكون وظيفة المحلل المالي تقديم الإرشادات و النصائح للشركات وتحليل اسواق المال و الاستثمارات و تقييم المعلومات و البيانات للوصول الى أعلى فائدة و أهداف كثيرة لصالح المؤسسة, وتتميز هذه الوظيفه بأنها ذات مرتب عالي لذلك تعد من أفضل وظائف إدارة الأعمال .
  • مسؤول الموارد البشرية : و تعتبر من أفضل وظائف تخصص إدارة الأعمال , حيث تعد الموارد البشرية من أهم مقومات نجاح أي شركة لذلك تعتبر هذه الوظيفة مميزة و مهمة جدا . حيث يقوم بمتابعة أداء الموظفين و جميع أقسام الشركة و انشاء البرامج التدريبية لتطوير اداء العاملين . كما يكون المسؤول عن توظيف العمال الجدد و إجراء المقابلات الشخصية .
  • مدير التسويق : من ابرز الوظائف الإدارية في مجال إدارة الأعمال في السعودية و الوطن العربي , ومن المهام التي يقوم بها مدير التسويق هي متابعة سير العمليات الترويجية للشركة و تنفيذ الحملات الإعلانية للمنتجات ومعرفة بيانات و أنواع الزبائن المستهدفين . كما يشرف أيضا على الفريق التسويقي و متابعتهم .
  • مستشار اعمال : ووظيفته الأساسية المساعدة في تطوير الشركات الصغيرة التي في طور النمو . و تقديم الخطط و الإستراتيجيات لتحقيق الربح و المحافظة على نمو الشركة و حمياتها من الانهيار.
  • محاسب : من أكثر وظائف تخصص ادارة الاعمال شيوعا , فالمحاسب هي وظيفة اساسية في منشأة سواء كانت كبيرة أو صغيرة فيكون مسؤول عن الدخل الناتج من عمليات البيع و الشراء, و رواتب الموظفين أيضاً.
  • مدير الإنتاج : من الوظايف المميزة في هذا التخصص . و يستطيع خريجي إدارة الأعمال العمل في وظيفة مساعد مدير انتاج . حيث يركز عمله على مراقبة خط الانتاج و العملية الانتاجية الى ان يخرج المنتج الى العميل بأفضل صورة .
  • استشاري الأعمال : واحدة من أرقى وظائف إدارة الأعمال حيث يقوم مستشار الأعمال في تحسين كفاءة المؤسسة التي يعمل بها من خلال اقتراح و تنظيم الخطط والاستراتيجيات لتخفيض التكاليف وزيادة نسبة الأرباح و إدارة النشاطات التدريبية وتوجيه موظفي القسم و إرشادهم في المجالات المتعلقة في زيادة الإنتاجية .
  • مدير إداري : في تخصص إدارة اعمال تعتبر هذه الوظيفة إدارية بحتة فتتلخص في الرقابة و التخطيط والتنظيم والتنفيذ للاستراتيجيات المناسبة لمواكبة السوق التجاري و تطوراته .


وظائف إدارة اعمال للنساء .

 لقد تطرقنا الى هذا الموضوع لأنه قد ورد الينا بكثرة سؤال ما هي وظائف تخصص إدارة الأعمال للبنات ؟ الجواب هو أنه في مجال إدارة أعمال لا فرق بين الرجل و المرأة فجميع الوظائف في إدارة الأعمال تستطيع المرأة تأديتها على أكمل وجه و بنفس كفاءة الرجل .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -