افضل الجامعات العربية لعام 2022

 افضل الجامعات العربية لعام 2022, ما هي اشهر الجامعات العربية ؟, ما هي الجامعات المعترف بها عالميا ؟, ما هي افضل جامعه في الشرق الاوسط ؟, ماهو ترتيب الجامعات العربية عالميا ؟, تصنيف الجامعات العربية, ماهي أفضل 100 جامعة عربية ؟, ما هي اقوى جامعة في السعودية ؟. كل هذه الأسئلة تحير الكثير من الطلاب الذين أنهو المرحلة الثانوية, لذلك عزيزي الطالب لا تقلق سنجيبك على كل هذه الأ سئلة حول أفضل الجامعات العربية ( top Arabia universities)  في هذا المقال لذلك ابقى معنا.


افضل الجامعات العربية لعام 2022


تصنيف الجامعات العربية عالمياً.

هناك الكثير من المقاييس التي يتم استخدامها في تصنيف الجامعات العربية و افضل جامعات العالم. أشهر ثلاثة تصانيف عالمية هي:

  • تصنيف كيو إس QS World University Rankings .
  • تصنيف شنغهاي.
  • تصنيف التايمز ( times higher education ).

وتتم هذه التصنيفات وفق أسس و معايير مختلفة, مثل سمعة الجامعة الأكاديمية, و أعضاء هيئة التدريس و عدد الطلاب الأجانب في الجامعة الخ.. وللأسف لا يوجد جامعات عربية في المراتب الأولى فالمراتب الاولى لأفضل الجامعات تسيطر عليها جامعات الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا, لكن هناك بعض الجامِعات العَربِية تحقق تقدما في المستوى الأكاديمي و يرتفع ترتيبها كل عام فنأمل بإذن الله ان نرى جامعة عربية تحتل المرتبة الاولى في التصنيف العالمي للجامعات الدولية يوما ما كأفضل جامعة عالميًا.

أفضل الجامعات العربية لعام 2022.

غالبا ما يبحث الطلبة العرب عن خيار الدراسة في الخارج لكن تواجههم مشكلة اللغة حيث ان دول الغرب تشترط اتقان اللغة لكي يستطيع الطالب الدراسة في جامعاتها او يدرسون سنة لغة قبل الدخول في التخصص الاكاديمي. وذلك دفع الكثير من الطلبة الى البحث عن أفضل جامعات عربية متاحة ( best Arab region universities ) , حيث اللغة التي يتقوننها مما يسهل عليهم العيش في تلك الدول و الانتباه لأمور الدراسة بشكل أكبر. ولهذا وضعنا لكم قائمة بأفضل  عشر جامعات عربيه, وتدخل حوالي 180 جامعة عربيه في الترتيب  للجامعات العالمية.


the best arab region universities

1. جامعة الملك عبد العزيز.

 و تعد جامعة الملك عبد العزيز واحدة من أفضل الجامعات العربية عامة و السعودية خاصة, حيث احتلت جامعة الملك عبد العزيز ( king Abdelaziz university ) المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات العربيه حسب قائمة QS العالمية لتصنيف الجامِعات وتلقى جامعة الملك عبدالعزيز اقبال جيد بين الطلاب العرب. 

وتعتبر جامعة قطر من أفضل جامعات الوطن العربي, و حلت هذا العام في المركز الثاني ضمن أفضل الجامعات العربية حسب التصنيف العالمي. وتمتاز جامعة Qatar بنسبة الطلاب الاجانب الكبيرة حيث يشكلون ما يقارب نصف الطلبة, و تضم العديد من الكليات المختلفة.

3. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن king Fahad university .

و حصلت على المرتبة الثالثة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعام 2022 وهي من أفضل المؤسسات التعليمية في السعودية و العالم العربي. وتمتاز جامعة الملك فهد  في تخصصات الهندسة و الإدارة و العلوم والتكنولوجيا, و تأسست جامعة الملك فهد للبترول و المعادن عام 1963, وتقع جامعة الملك فهد في مدينة ظهران في المملكة السعودية.

4. الجامعة الأمريكية في بيروت.

وجاءت في المركز الرابع ضمن القائمة لأفضل جامعات عربيِة الجامعَة الأمريكية في بيروت لبنان, حيث أظهرت هذه الجامِعة مستوى متميز في التعليم العالي لذلك يتم تصنيفها كل سنة بين الأفضل و تحقق مراكز متقدمة عربياً, وهي جامعة خاصة مسجلة في نيويورك.

5. جامعة الإمارات العربية المتحدة.

و هي جامعة متميزة تحتل المرتبه الخامسة بين أفضل الجامعات العربية حيث يوجد فيها أكثر من 16000 طالب و طالبة, و تأسست جامعة الامارات سنة 1976.

وتعد جامعة الملك سعود من فضل الجامعات السعودية, حيث جاءت في المَرْتبة السادسة في أفضل الجامعات العربية حسب قائمة تصنيف QS العالمي لعام 2022. و تقع جامعة الملك سعود في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية, و تستخدم فيها اللغتين الإنجليزية والعربية في التدريس وتعد مؤسسة سعودية ناجحة في المجال التعليمي.

7. جامعة السلطان قابوس.

جامعة عربية متميزة تحتل المركز السابع  في ترتيب جامعات الوطنْ العربي, تقع في سلطنة عمان وتعد الجامعة الحكومية الوحيدة فيها.

وتأتي في المراتب التالية: الجامعة الامريكية في الشارقة , و جامعة خليفة, والجامعة الأردنية. كل ما عليك عزيزي الطالب اختيار الجامعه التي تناسبك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -