افضل جامعات العالم لعام 2022

 افضل جامعات العالم لعام 2022 , ماهي أفضل الجامعات في العالم؟, ما هو تصنيف الجامعات عالمياً؟, ما هي أفضل جامعة في العالم؟, الترتيب العالمي لأفضل الجامعات حول العالم.



افضل جامعات العالم لعام 2022

أفضل جامعات العالم لعام 2022.

هل ترغب في الدراسة في الخارج؟, لكن لا تعرف أي جامعة ستختار؟, تبحث عن التصنيف للجامعات العالمية؟. الكثير من الطلاب المقبلين على الجامعة يبحثون كل عام عن افضل جامعات العالم, و ترتيب الجامعات الأكاديمي السنوي, لذلك سنتطرق الى أفضل الجامعات حسب تصنيف كيو إس  ( QS World university Rankings ) في هذا المقال ان شاء الله.

لذلك عزيزي الطالب اختيار الجامعة لا يجب أن يكون عشوائي, او بناء على أسس أخرى غير تعليمية, فبعض الطلاب يختارون جامعتهم في الخارج بناء على جمال الدولة, فهذا خطأ شائع فأنت لا تريد الذهاب للسياحة بل من أجل التعليم و تطوير مهاراتك العلمية. لذلك تم استحداث أكثر من نظام تصنيف عالمي لافضل المؤسسات التعليمية, مثل ترتيب QS , وتصنيف التايمز ( times higher education ), وتصنيف جامعة شنغهاي , و تصنيف يو آند ورلد ريبورت us news & world report , و كل واحد من التصنيفات التالية له معايير خاصة به.


نبذة عن تصنيف QS و المعايير الخاصة به.

و يعتبر تصنيف الجامعات العالمي QS أحد اقوى المصادر في المقارنة بين افضل جامعات العالم, حيث تم انشاءه عام 2004 و هو يزود العالم في اهم التحليلات و الاحصائيات حول أداء الجامعات و مستوى التعليم فيها و جودة الخدمة المقدمة من الجامعة.

المعايير الأساسية التي يتبعها هذا التصنيف:

  • سمعة الجامعة الأكاديمية و التي تأخذ 40% من التصنيف.
  • سمعة الجامعه عند الشركات والمؤسسات و أصحاب الأعمال وتأخذ 10% من التصنيف.
  • عدد المدرسين الأجانب و تاخذ 5% من نسبة التصنيف الكلية.
  • نسبة المدرسين الى الطلاب ( 20% من التصنيف ).
  • تقييم أعضاء الهيئة التدريسية في أخر سنوات ( 20% من التصنيف).
  • عدد الطلاب الأجانب المبتعثين داخل الحرم الجامعي ( 5% من التصنيف ).
وكل هذه الاسس تساعد الطلبة في اختيار أفضل جامعات العالم للدراسة و تحصيل أعلى الشهادات الجامعية.


أفضل 10 جامعات في العالم لهذا العام.

يوجد في العالم الملايين من الجامعات و المؤسسات التعليمية و لكل جامعة مستوى و كادر مختلف عن الأخرى, و لذلك اختيارك لأفضل جامعة يمكن ان يكون صعب بعض الشيء. لهذا سنضع لك قائمة بأفضل جامعات في العالم top universities rankings .

1. جامعة هارفارد.

تعتبر جامعة هارفارد Harvard من أعرق و أفضل الجامعات في العالم, كما أنها من أكبر الجامعات مساحة , تأسست عام 1636 حيث تعد من أقدم جامعات العالم , وتحافظ جامعة هارفارد كل عام على مكانة عالية و ترتيب متقدم بين أفضل الجامعات ( The best universities ).

2. جامعة ستانفورد Stanford university .

وتعد ستانفورد واحدة من أكثر أهم  جامعات العالم رقياً و تطور. و هي دائماً في المرتبة المتقدمة للتصنيف الخاص في الجامعات. حيث تاسست سنة 1885.

3. جامعة أكسفورد Oxford university .

و أكسفورد اقدم جامعة في العالم حيث تاسست عام 1096. وواحدة من أفضل جامعات بالعالم و دائما ما تحتل المراتب الأولى وفقاً لتصنيف QS السنوي لأفضل الجامعات عالميا.

4. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.

و يعد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ( Massachusetts institute of technology ) بالنسبة للكثير الأفضل بين الجامعات العالمية. و غالبا ما يتصدر معهد ماساتشوستس MIT  الترتيب للجامعات الافضل في العالم .

5. معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

ويعد معهد كاليفورنيا احد أفضل جامعات الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.  وما يميز هذا المعهد انه عمل فيه الدكتور المصري الراحل أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل.

6. كلية لندن الجامعية university college London .

أحد ابرز معالم التعليم العالي في بريطانيا UK, حيث تعد من أفضل المؤسسات البريطانية للتعليم و عادة ما تجدها في المرتبة المتقدمة في جميع التصنيفات الخاصة في أفضل جامعة في العالم.

7. جامعة كامبريدج  Cambridge university .

غالباً ما يتم تصنيفها ضمن افضل جامعات العالم وفقا للتصنيفات العالمية, وذلك يدل على أهمية هذا الصرح العلمي.

8. جامعة كولومبيا الأمريكية .

9. جامعة واشنطن.

10. جامعة جونز هوبكنز.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -