هندسة الطاقة المتجددة وكل ما يتعلق بها

هندسة الطاقة المتجددة  . تخصص هندسة الطاقة المتجددة في السعودية , معدل قبول هندسة الطاقة المتجددة ’ الجامعات التي تدرس هندسة الطاقة المتجددة في السعودية و الوطن العربي , أهمية تخصُص هندسة الطاقة الجديدة والطاقة المتجددة , لذلك سنتطرق الى تخصص هندسة الطاقة المتجددة وكل ما يتعلق بالطاقة المتجددة في هذا المقال .


هندسة الطاقة البديلة والمتجددة .

يعد التحول إلى اقتصاد الطاقة المتجددة أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية . يعتمد نجاح هذا التحول على الوصول إلى الحلول الإبداعية لجيل جديد من مهندسي الطاقة المتجددة ذوي المهارات المتخصصة .


هندسة الطاقة المتجددة وكل ما يتعلق بها

لذلك يهدف مهندسو الطاقة المتجددة والطاقة الجديدة ( energy engineers ) مكلفون بالبحث عن طرق جديدة لإنتاج الطاقة وتصميم آلات أفضل . ظلَ نمو قطاع الوظائف الخضراء ثابتًا منذ عام 2010 ، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في المستقبل . نتيجة لذلك ، يفضل معظم أصحاب العمل توظيف المرشحين الحاصلين على مستوى البكالوريوس على الأقل في هذا المجال . من أجل الازدهار في هذه المهنة ، يجب أن يستمتع الطلاب بالعمل بأيديهم ويجب أن يكونوا مبدعين . إجادة الرياضيات و العلوم. وفقًا لذلك ، يمكن للطلاب الحصول على شهادتهم في مجالات مختلفة ليصبحوا احد هؤلاء المهنيين ،مثل الهندسة الكهربائية و الكيميائية و الميكانيكية . لذلك ، تقدِم بعض الجامعاتْ و المؤسسات التعليمية امكانية الالتحاق و القبول في برنامج هندسة الطاقة المتجددة ، من خلال توفير فرص تدريبية مميزة . كما تُقدم مجموعة مختارة من الدورات العملية التي تتيح للطلاب استكشاف مفاهيم هندسة الطاقة المتجددة . ثم يوفر فرص عمل بعد التخرج للاستثنائيين في المجال .

ماهو تخصص هندسة الطاقة المتجددة ؟ .

تخصص هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة ( في الغة الإنجليزية : renewable energy engineering ) يعتبر من أفضل التخصصات الجامعية عامة و تخصصات القسم العلمي خاصة . كما انه من تخصٌصات كلية الهندسة التي لها مستقبل , لهذا سنتعرف على هذا التخصص في مقالنا اليوم .

هندسة الطاقة المتجددة هي الطاقة المشتقة من الموارد الطبيعية مثل الطاقة الشمسية  و طاقة الرياح والطاقة المستمدة من الأمواج  التي يتم تجديدها. إنه يختلف عن الوقود الأحفوري مثل النفط و الفحم و الغاز الطبيعي . حرق الوقود الأحفوري والنفايات الذرية الضارة من المفاعلات النووية تزيد من تأثير الدفيئة .


هندسة الطاقة المتجددة وكل ما يتعلق بها

هندسة الطاقة الجديده والمتجددة هي حلقة وصل و ربط بين الفروع الهندَسية المعنية بعملية تصميم  وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة المتجددة . تَشمل هذه فروع الأقسام الهندسيه مثل ,  الهندسة المدنية و الهندسة الميكَانيكية و الهندسة الكهربائية و الهندسة الكيميائية والهندسة البيئية وهندسة المَواد والعلوم الهَندسية الأخرى . كما تعرف بأنها الاساليب والأنظمة المستخدمة لتوليد الكَهرباء من المصادر المستدامة والمتجددة , تشمل هذه الأساليب والأنظمة الأشخاص و الموَاد و المعلومات و المعدات و مصادر الطاقة المتجددة و تطبيقاتها في هذه البيئات .

المواد الدراسية لتخصص هندسة الطاقة المتجددة .

دراسة الطاقات المتجدده( renewable energy engineering )   أمر شيق و ممتع و يفتح أفاق للطالب , كما ان الخطة الدراسية لهذا التخصُص متنوعة و قد تختلف من كلية لاخرى او من قسم لقسم أخر , فهيا بنا نتعرف على أهم مواد تخَصص هندسة الطاقة المُتجددة :

  • مواد كلية العلوُم الأساسية : مثل التفاضل و التكامل و الفيزياء و الكيمياء و الأحياء إلخ ...
  • مواد القسم الرئيسية مثل : مادة الدوائر الكهربائية , الميكانيكا التطبيقية , ميكانيكا الموائع , الكترونيات ,  انظمة الطاقة الشمسية , تحليل القوى الكهربائية , انظمة طاقَة الرياح , الديناميكا , الخ .

اهم الجامعات التي تدرس هندسة الطاقة المتجددة .

  • الجَامعات العربية :

  1. جامعَة الملك سعود في السعودية .
  2. جامِعة العُلوم و التكنولوجيا في الأردن .
  3. جامعة الحسين التقنية .
  4.  الجامعة الألمانية الأردنية .

  • الجَامِعات العالمية :
  1. معهد أوريغون للتكنولوجيا .
  2. جامعة ستانفورد .
  3. جَامعة ميشيغان .
وهناك العديد من المرافق و المباني الأكاديمية في أوروبا و المملكة المتحدة و امريكا تقدم دراسة في نظم الطاقه البَديلة . و أغلب هذه الجامِعَات توفر شهادة البَكالوريوس و  ماجستير في الطاقة المتجدّدة .

وظائف هندسة الطاقة المتجددة .

يوفر البرنامج الخاصْ في مجال هندسة طاقة متجددة عدد لاحصر له من الفرص المختلفة في سوق العمَل , لذلك يمكن للحاصلين على درجة بكالوريوس او الدراسات العليا مثل الماجستير و الدكتوراه في البرنامج الخَاص في الطاقة المتجددة الذين يطلق عليهم مهندسين الطاقة المتَجددة العَمل في عدة مَجالات وهذه أهمها :

  1. شركات الكهرباء .
  2. محطات توليد وتوزيع الكهرَباء .
  3. مَجال التعليم  في القطاع العام و الخاص .
  4. شركات الأنظمة المتعلقة في الطاقة الشمسية .
  5. مجَال البحث العِلمي .
  6. المصانع والشركات الصناعية .
  7. سلك التَعليم الجامعي .
  8.  التسويق و المبيعات .
  9. مكاتب التصميم الهندسي .
  10. مكاتِب الاستشارات الهندسية .

والعديد من الوظائف الإدارية و الرقابية المتاحة التي يكمن ان يلتحق بها مهندس الطاقة المتجددة الذي لديه كفاءة و مهارات متعددة , كما ان متوسط راتب المهندس يعتبر مرتفع مقارنة بالوظائف الأخرى .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -