ما هو إنترنت الأشياء internet of things ؟

  انترنت الاشياء ( internet of things )  . ما هو إنترنت الأشياء , اهمية انترنت الأشياء iot , كيف يعمَل إنترنت الأشياء ,  استخدامات و تطبيقات إنترنت الأشياء , فوائد انترنت الاشياء ( internet of things iot) , مستقبل إنترنت الأشياء , كل هذا عزيزي سوف نتعرف في هذا المقال عن كلّ ما يخص إنترنت الأشياء و جميع جوانبه ان شاء الله .


ماهو انترنت الأشياء ؟ .

يشير مفهوم و مصطلح  انترنت الأشياء (  internet of things )  بأنه شبكة او نظام متطور من مجموعة الأجهزة التي تدعم القدرة على جمع البيانات و مشاركتها مع الأجهزة الأخرى على نفس الشبكة ، حيث تتيح تقنية استشعار الأشياء و التحكم فيها عن بُعد من خلال شبكة الإنترنت ، مما يخلق العديد من الفرص للتكامل للأنظمة الحاسوبية , و يتيح مليارات من حلول رقمية متنوعة . 

كما أن مصطلح "الأشياء" في إنترنت الأشياء iot  ( internet of things )   لا يقتصر على الأشياء المادية الجامدة والأجهزة الصغيرة ، فقد يكون تحت معنى  "الاشياء"  أشخاصًا يحملون أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب  ، والسيارات المجهزة بأجهزة الاستشعار و جهاز التحكم عن بعد ، و المنازل حيث انتشر بالفترة الأخيرة مفهوم المنزل الذكي , و أنظمة الإضاءة في مراكز التسوق , وأجهزة المراقبة ، وأكبر آلات البيع ، وما إلى ذلك. باختصار ، يشمل المصطلح كل ما يمكن للمرء أن يفكر فيه او اي شيء يمكن ان يَعمل بالاتصال بالإنترنت  !


انترنت الاشياء : كل ماتريد معرفته عن إنترنت الأشياء


وبناء على ما سبق , يمكن اختصارًا تعريف انترنت الاشياء iot على أنه عبارة عن نظام من أجهزة الكمبيوتر المترابطة و المتصلة , والآلات الميكانيكية و الكهربائية و الرقمية و الذكية , والأشياء والأشخاص الذين لديهم معرفات فريدة و قادرون على نقل البيانات بشكل سلس عبر شبكة الإنترنت دون تفاعل بشري .

أهمية إنترنت الأشياء ( internet of things ) .

  1. من خلال استخدام إنترنت الأشياء iot تتمكن شركات عدة من أتمتة العمليات وتقليل تكاليف و أجور العمال . كما أنه يقلل من الهدر ويحسن تقديم الخدمات و يختصر الوقت و الجهد اختصاراً كبير ، ويقلل من تكلفة التصنيع وتسليم البضائع ، ويزيد من شفافية معاملات العملاء .
  2. أصبح بواسطة إنترنت الأشياء لدى الأفراد و الشركات العالمية  قدرة كبيرة على  التحكم في مسار حياتهم , كما يمكنهم من العيش و العمل في عالم ذكي باستخدام الانترنت .
  3. يسمح إنترنت الأشياء للشركات نظرة ثاقبة في الوَقت الفعلي حول كيفية عَمل انظمة مؤسساتهم حقًا ، مما يوفر نظرة ثاقبة في كل شي بدءًا من أداء الماكينة إلى عملية التوريد وجميع الخدمات اللوجستية .
  4. ترتبط إنترنت الأشياء بالعديد من الصناعات في الكثير من دول العالم ، بما في ذلك  الصحة و التمويل و تجارة التجزئة و التصنيع . تساعد المدن الذكية المواطنين على تقليل النفايات و ترشيد استهلاك الطاقة ، و استخدام الأجهزة الاستشعارية  التي تكون متصلة في الزراعة للمساعدة في مراقبة إنتاج المحاصيل و المعلومات المتعلقة في الثروة الحيوانية و التنبؤ بـ أنماط النمو .

كيف يعمل انترنت الأشياء و ما هو مبدأ عمله ؟ .

في ظل ثورة التكنولوجيا في الاتصالات و الإنترنت و الذكاء الاصطناعي في حياتنا , أصبح إنترنت الأشياء iot من ضروريات الحياة التي بدأنا نستخدمها بكثرة , و لذلك سنتعرف على طريقة عمَل إنترنت الأشياء او كما يشار اليه باللغة الإنجليزية internet of things  .

إن إنترنت الأشياء iot ليس برنامجًا أو جهازًا واحدًا أو نوعًا من تكنولوجيا  معينة ، فهو مصطلح و مفهوم شامل يتضمن تكامل الأجهزة وبرامج وشبكات و المعالجات المتعددة لتحقيق النتيجة المرجوة ، حيث يتكون نِظام إنترنت الأشياء ( internet of things )  من أربعة عناصر رئيسية و هي :

  •  جهاز إستشعار .
  • اتصال بالإنترنت .
  •  برنامج معالجة البَيانات .
  •  واجهة المستخدم .
 بالنسبة لكيفية عمل إنترنت الأشياء ، بحيث  تقوم المستشعرات أولاً في جمع البياَنات من البيئة التي يتواجدون فيها ، ثم إرسال تلك البياناَت إلى السحابة ، وهي شبكة ضخمة من الخوادم الفائقة التي تقدم خدمات مختلفة للأفراد والشركات ، حيث تعمل آجهزة الاستشعار على الإتصال بالخادم بطرق مختلفة و ربط الاجهزة ببعضها البعض و بشبكة الإنترنت . المكونات المحتملة:  الحواسيب , الهاتف الذكي ، الأقمار الصناعية ، وأجهزة WiFi ، البلوتوث ، إلخ .

ما هي تطبيقات واستخدامت إنترنت الأشياء iot ؟ .

الرعاية الصحية .

 أحد أكبر مجالات تطبيق لإنترنت الأشياء iot  هو قطاع الرعاية الصحية ، والذي يتيح المراقبة عن بعد لشبكة المستشفى و المرضى وتسجيل الحالات في السجلات الإلكترونية ، فضلاً عن التنشيط في الأجهزة القابلة للارتداء للتحكم في الحركة . بالإضافة إلى ما سبق ، فإن انماط نوم المريض والعادات الصحية الآخرى يمكن أن تُساعد في إنقاذ الكثير من الأرواح إذا تم الإبلاغ عن مخاطر سابقة على صحة المريض قبل حدوث الوفاة .

الاتِصالات .

جدير بالذكر أن قطاع الإتصالات و التواصل بشكل عام هو الأكثر تأثراً بإنترنت الأشياء ؛ حيث سيلعب هذا الأخير دوراً فعالاً ومهماً حيثُ سوف يستخدم في الاحتفاظ بجميع البَيانَات المتعلقة بالموضوع ويتطلب مختلف أنواع الأجهزة الذكِية ، سواء أجهزة الحاسب الآلي الشخصية وأجهزة الهواتف الذَكية ، يجب أن يكون لها موثوقية و قابلية الاتصال في شبكة الإنترنت ( the internet network ) لضمان استمرارية العَمل فعالة .

المصانع والشركات .

القطاع الصناعي في أنحاء العالم , هو قطاع يمكنه تقديم جميع الخدمات التي يتطلبها إنترنت الأشياء iot من أجل إستخدام التِكنولوجيا و شبكة الإنترنت  في القطاعات ذات الصلة . و بالتالي ، في القطاعات الصناعية ، يمكن  بـ  إنترنت الأشياء مراقبة مدى توفر الموارد ،ووجود مشاكل فيها ، بالإضافة إلى تتبع حالة الآلات والمواد و المعدات الموجودة في المستودعات .  وهذا يستلزم إنشاء و إدارة الأعمال لتحقيق أداء فعال ، و توفير الأموال التي كان يمكن إنفاقها على المخاطر.

البيع بالتجزئة .

يعني الترابط في هذا السياق أن كلاً من التاجر والمستهلك مهتمين بتلقي  و استقطاب الأخبار من إنترنت الأشياء ، حيث يستفيد التاجر من إنترنت الأشياء iot ، حيث يتعرف على أحدث السلع المتوفرة في متجره وعمليات البيع والشراء ، و يستفيد المستهلك من إنترنت الأشياء ، حيث يكتسب معلومات عن أحدث منتجات و السلع المتوفرة في متجره ، ويمكنه البقاء على الإتصال مع أي تاجر سبق له شراء البضائع منه ، ويمكنه استرداد رموز العضوية و القسائم الخاصة به .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -