أفضل 5 منح دراسية في تركيا 2022

منح دراسية في تركيا, أفضل 5 منح دراسية في تركيا 2022, منح دراسية مجانية في تركيا, كيف يمكن الحصول على منحة دراسية في تركيا؟, متى تفتح المنحة التركية 2022؟, متى ينتهي التقديم على المنح التركية؟. كل هذه التساؤلات سوف نجيبك عليها في هذا المقال ان شاء الله.


أفضل 5 منح دراسية في تركيا 2022
أفضل 5 منح دراسية في تركيا

منح دراسية في تركيا

منح  دراسية في تركيا، المنح الدراسية التركية هي عبارة عن برنامج منح دراسية تموله الحكومة  وتُمنح للطلاب المتفوقين لمتابعة برنامج المنح الدراسية في أفضل الجامعات في تركيا، ستكون الطلبات في أي منح دراسية مفتوحة للمتقدمين الذين يرغبون في الدراسة على مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

المنح الدراسية عبارة عن برنامج للمنح الدراسية الدولية بـ ( رئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة ) توفر المنح الدراسية الدعم المالي للطلاب الدوليين  في المنحة الدراسية.

  المنح الدراسية مدعومة للطلاب من جميع البلدان الذين يرغبون في الدراسة، في برامج  المنح الدراسية  التركية وأيضا، تدعم الأكاديميين والباحثين للتعاون مع الباحثين الأتراك في التعليم العالي، على سبيل المثال تقدم Koç منحًا دراسية مشتركة مع المنح التركية منذ 2019 للطلاب الدوليين على النحو التالي: منح بكالوريوس البرامج (باستثناء الطب والتمريض).

  •  10 منح ماجستير، برامج مع أطروحة (برامج  بدون أطروحة غير مؤهلة والماجستير)
  •  20 منحة  دكتوراه، والمنح الدراسية متعددة البرامج.
  •  10 منح دراسية لما بعد / البحث.

شروط القبول في المنح الدراسية التركية

تعرف على أهم شرط لأي منحة دراسية في تركيا، عبر السطور القادمة ،اهم شروط المنح الدراسية في تركيا:

  •  المرحلة الجامعية: دورة  لمدة عام + 4-6 سنوات (حسب المدة العادية للبرنامج).
  • الحد الأدنى من التحصيل الأكاديمي للمتقدمين للحصول على منح البكالوريوس  70٪.
  • التحصيل الأكاديمي للمتقدمين  للماجستير  75٪.
  • لمتقدمي العلوم الصحية (الطب وطب الأسنان والصيدلة): 90٪.
  • أن يكون عمرك أقل من 21 عامًا بالنسبة لبرامج البكالوريوس.
  • أن يكون أقل من 35 عامًا مناسبا لبرامج المنح.
  • أن يكون أقل من 45 عامًا بالنسبة للمنح البحثية.
 المجموعات المؤهلة للحصول على منح دراسية:
  • مواطني جميع البلدان  من خارج تركيا.
  • الخريجين أو المتقدمين القادرين على التخرج في نهاية العام الدراسي الحالي (قبل أغسطس 2022).
  • الباحثون والأكاديميون في تركيا.

أفضل 5 منح دراسية في تركيا لعام 2022

1- منح ابن خلدون للدراسات الاجتماعية

تقدم منحة ابن خلدون الدراسية، في تركيا المنح لطلاب الدراسات، ممن يرغبون في التسجيل، وذلك في جامعات  تركيا، جامعة لها صيت واسع في أنحاء العالم ومرموقة في المجال الاجتماعي مثل Istanbul Bilgi، وأخرى مقدمة  من جامعة Bilkent،  Hacettepe وجامعة Yasar.

وتمنح على إثر منحة ابن خلدون درجة الماجستير، المقدمة في المجالات المختلفة، منها الأعمال والاقتصاد، العلاقات الدولية، القانون والعلوم السياسية، وهذه المنحة الدراسية للطلاب الأجانب الذين أحرزوا تعليمهم بنسبة لا تقل عن 80% في البكالوريوس.

 ومن الجدير بالذكر أن فرصة المنح الدراسية التركية منح مموله، مدفوعة الرسوم أي أنها مجانية تُغطي نفقات الطُلاب الدراسية، بدل  السكن وتذاكر السفر من وإلى بلد الإقامة.

2- منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا

 منحة تستهدف العديد من  الطلاب، لها فوائد لدراسة التكنولوجيا مجاناً، وهي منحة للتخصص  بشكل كبير للغاية، توفر التقدم  للحصول على الماستر العالي  أو الدكتوراه في التكنولوجيا، فهي  لكل طالب من جميع دول العالم، وبرنامج المنحة يقوم على المعدل العلمي، ولا يقلّ عن 80% في البكالوريوس.

 تستهدف هذه االمنحة المقصودة الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات التركية ومواصلة مسيرتهم التعليمية في مجال  والتكنولوجيا، وهي  لجميع غير الأتراك من   العالم الذين حصلوا على معدّل لا يقل عن 80% في  اقرأ  تعلم التركية من الصفر.

التسجيل في منحة  كوشتو:

لا يوجد نموذج  معين عند التقديم على منح الجدارة التركية, يتلقى مرشحو أي منح دراسية من المتقدمين معلومات تفيد بقبولهم في برنامج المنح.

وهذا يعني عدم إعادة النظر في قرارات المنح الدراسية لمن يدرسون ، وبالتالي يجب  الامتناع عن أي اتصال بلجنة القبول في الجامعة كوتش أثناء التقييم  لقرار القبول أو المنحة الدراسية. 

3- برنامج الدراسات الإسلامي 

تستهدف  الدراسات الإسلامية Islamic Theology Scholarship Programme في تركيا الطلاب لدراسة الدراسات الدينية، حيث تقدمها على شرط  أن يحصلوا على معدَّل لا يقلّ عن 70%  ويمكنهم التقديم  في جامعة Cukurova .

وعلى الرغم من أن تركيا تستهدف طلاب الدراسات الدينية، إلا أنه من النادر العثور على جامعة تركية تدرس  دين غير الإسلام.

4-  منح يونس إمره للغة التركية

تستهدف هذه المنح الدراسية طلاب البكالوريوس، الذين يرغبوا  في دراسة التركية في تركيا، ومثلها مثل أي  من منح لدراسية في تركياـ فهي تغطى  تكاليف الدراسة للعام كله، بالإضافة إلى عدد من الدورات التركية.

ويتوقع من المتقدمين لتلك المنح من الطلبة، أنهم سوف يواصلون تعليمهم بشغف كبير لدراسة التركية،  وذلك بالحصول على نسبة تزيد عن 70% في المرحلة الأكاديمية التي تسبق المرحلة التي سيلتحقون بها،  وهي منحة مدفوعة لكل  مصاريف الدراسة اللازمة.

منحة دراسية للطلاب، التحاق الطالب من  حملة الماستر أو الدكتوراه الراغبين في دراسة اللغه التركية في تركيا وهذه المنحة المجانية، تُغطي كافة رسوم دراستهم كغيرها من المنح الدراسية في تركيا،  بالإضافة إلى  الدورات  التركية.

وأهم شرط في الحصول على المنحة الدراسية أو الدراسة في تركيا هو إحراز معدل لا يقل عن 70% في البكالوريوس وتدرس هذه المنح في كل من جامعتي Sabanci و Boğaziçi في ترك تُعد هذه المنح  من جامعتي و Boğaziçi  التركيه.

5- منحة ابن سينا للعلوم الطبية

تستهدف هذه المنح كل  طلاب تركيا بدراسة تخصصات طبية،  على سبيل الذكر لا الحصر: طب الأسنان، التمريض، الصيدلة أو الطب البيطري.

حيث يتعين على طلاب الدراسات العليا في تركيا، لهذه المنحة، أن يقدموا شهادة من بلدهم تكافئ شهادة ALES وهي الشهادة التركية للقبول في الدراسات العليا "Academic Staff and Graduate Education Test conducted".

من الجدير بالذكر أن الجامعات المشمولة في منحة ابن سينا للعلوم الطبية، هي جامعة Hacettepe و Koc.

لا تستهدف أي منح دراسية في  دولة تركيا طلاب البكالوريوس، وإنما يوجد منح دراسية تستهدف الطلاب في الثانوية، بدراسة أحد التخصصات الطبية مجانا، وتشمل على سبيل الذكر لا الحصر: طبّ الأسنان، التمريض، الصيدلة أو الطب البيطري من المتميزين.

6- منحة جامعة سابانجي

أفضل منح دراسية في تركيا في أي جامعه تركية، هي تلك الممولة بالكامل، مثل منحة جامعة سابانجى المقدمه لكل الراغبين بدارسة البكالوريوس، لماجستير في تركيا، وفرص ممتازة لمساعدة الحصول على التمويل المناسبة للاعفاء من الرسوم الدراسية طيلة فترة الدراسه.

وتعد خدمات تقييمات المقبولين في تركيا، وبرنامج الدراسة المقدم في تركيا، هو الأهم، حيث يتم اقتراح الحاصلين على المنح الدراسية في تركيا، من قبل لجنة تحكيم القبول الدراسية، وبناء على التاريخ الأكاديمي للطلاب، ومن ثم يتم تقييمهم من قبل مجلس إدارة كلية الدراسات  التركية. كما  يعتمد استمرار المنحة في تركيا على قرار الكلية حسب المعدل التراكمي.

مزايا المنح الدراسية في تركيا

  1. تغطى تركيا في هذه المنح المصروفات اللازمة للدراسة التركية، وكافة طلبات الجامعات والراتب الشهري ودعم الدراسه التركية  الداخلية للفترة المعلنة أدناه.
  2. تمنح تركيا الكثير من المنح الدراسية لكل المراحل الدراسية في تركيا، حيث تتنوع المنح الدراسية.
  3. تنوع التخصصات و الجامعات في تركيا.


كيف يمكن الحصول على منحة دراسية في تركيا؟

بعد ان وضعنا لك اهم المنح الدراسية في تركيا, فمن الؤكد انك تسائلت كيف تحصل على هذه المنح, او ماهي طريقة التقديم عليها, ببساطة عزيزي الطالب كل ما عليك فعله هو متابعة الموقع الرسمي للجامعة التي ترغب في الحصول على منحة دراسية فيها. وعندما تفتح المنحة تقدم عليها بعد التأكد من توفر الشروط المطلوبة لديك.

متى تفتح المنحة التركية 2022؟

يفتح التسجيل في 20/10/2021 وينتهي التسجيل 20/02/2022, وهكذا كل عام تفتح المنحة في هذا الوقت فاذا كنت ترغب في الحصول على منح دراسية في تركيا, يجب عيك الانتباه حتى لا يفوتك الموعد.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -