القائمة الرئيسية

الصفحات

ادارة الموارد البشرية Human Resource Management

 

ادارة الموارد البشرية Human Resource Management


ادارة الموارد البشرية , مفهوم إدارة الموارد بشرية ,  أهمية إدارة الموارد البشرية , أهداف إدارة الموارد البشرية , برنامج إدارة الموارد البشرية ,برنامج و تخصُص إدارة الموارد البشرية , إدارة موارد العمل .


ادارة الموارد البشرية 

نسمع عديدًا عن إصطلاح  الإدارة ل الموارد البشرية MANAGEMENT  ، لكن لا يدري أغلبنا ما هي إدارة الموارد البشرية وما أهميتها ومراحل تطورها .

و إدارة الموارد البشرية هو معرفة تنعكس ممارسته بالطراز الصحيح على متنوع الميادين ؛ إذ يبدأ نجاح أي شركة أو ممنهجة من اختيارها للمستوظفين وحُسن إدارتهم بالمظهر الصحيح .

وترصد مدونة دليلك مفهوم الموارد البشرية وأهميتها ووظائفها ومدى ما تتركه من أثر في المجتمعات .


إدارة الموارد البشرية HRM

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم العمليات الإدارية في المنظمة ، لأنها تنطوي على تنفيذ جميع أنشطتها ومشاريعها من العوامل البشرية . وهذا العامل يلعب دورًا مهمًا في تحقيق أهدافها ، لأنها عملية تنظيمية. العملية التي تنطوي على والأمور المُتعلقة بالأفراد الذين يعملون بالمنظمة ، مثل اختيار المنظمات وتعيينهم وتدريبهم ، وغيرها من الأمور المتعلقه بشؤون العمل . بالإضافة إلى الأبعاد الأخرى التي تؤدي إلى حياتهم ،  وتجدر الإشارة إلى أن المهارات التي تميز العوامل البشرية هي وسيلة لتحقيق النجاح المستدام ، وتعتبر ميزة تنافسية . لأنه لا يمكن تقليده ، لأنه يؤتي ثماره باستمرار ، وهو أيضًا محرك كل عوامل الإنتاج .


مفهوم إدارة الموارد البشرية HUMAN RESOURCES MANAGEMENT 

إدارة الموارد البشرية هي إدارة العمل أوالقوى العاملة  للمنظمة . وتركز على استقطاب الموظفون و اختيارهم ومقابلتهم و تدريبهم وتقييمهم ومكافأتهم و إدارة اعمالهم . فضلاً عن مراقبة القيادة والثقافة التنظيمية للمنظمة وضمان الامتثال لقوانين العمل. إذا كان الموظفون مستعدين للمشاركة في مفاوضة جماعية ، فسيكون قسم الموارد البشرية هو جهة الاتصال الأولية مع ممثلي الموظَفين.

الموارد البشرية هي مجموع الأفراد الذين يشكلون القوى العامله في منظمة أو قطاع أعمال أو اقتصاد . بعض الناس مرادف لرأس المال البشري والموارد البشرية . على الرغم من أن رأس المال البشري يشير عادة إلى منظور ضيق ، فإن المصطلحات ااأخرى المستخدمة في بعض الأحيان تشمل "العمل" أو الموهبة أو "العمل" أو مجرد "الناس". تواجدت الموارد البشرية كنتاج لحركة العلاقات الشخصية في أوائل القرن العشرين . عندما بدأ الباحثون في توثيق أساليب خلق قيمة الأعمال من خلال الإدارة الإستراتيجية للقوى العامِلة. تستخدم الموارد البشرية للسيطرة على العمَل الروتيني ، مثل إدارة الرواتب والمزايا ، ولكن بسبب العولمة والتكامل التنظيمي والتقدم التكنولوجي والبحث المتقدم ، تركز الموارد البشرية الآن على المبادرات الإستراتيجية مثل عمليات الدمج والاستحواذ وإدارة المواهب وتخطيط التعاقب والصناعة أو علاقات العمل والتنوع والشمول .


أهمية إدارة الموارد البشرية

اذا كنت ممن يبحث عن وظائف او تقوم باعداد ملفك الوظيفي او سيرتك الذاتية . عليك ان تعي جيدا اهمية برنامج إدارة الموارد البشرية hrm كي تكون مستعدا .

في الواقع ، الموارد البشرية هي المسؤولة عن تجربة الموظف طوال دورة حياته داخل الشركة ، باعتبارها عامل الجذب الرئيسي لجذب الموظفين المناسبين ل الشركة من خلال صاحب العلامة التجارية ، ومن ثم يجب إختيار الموظفين المناسبين من خلال عمللية التوظيف ، ومن ثم يقوم قِِسم إدارة الموارد البشرية بتعيين و يعينهم . الإشراف والتدريب والتطوير خلال فترة عمل المنَظمة . يقوم الموظفين في قسم إدارة الموارد البشرية بتقييم مواهب الموظفين من خلال اختبارات الأداء ، ثم يكافئونهم وفقًا لذلك. ووفقًا لهذا الأخير ، "أحيانًا تدير الموارد البشرية الأجور ومزايا الموظفين ، على الرغم من أن الأنشطة والمزيد من الأنشطة تمول من مصادر خارجية. تلعب الموارد البشرية دورًا استراتيجيًا أكثر. وأخيرًا ، تشارك الموارد البشرية أيضًا في إنهاء خدمات الموظفين. كما في ذلك الاستقالة والفصل بسبب الأداء الضعيف والتسريح .


أهداف إدارة الموارد البشرية 

الإدارة بشكل عام مفيدة في اي مؤسسة كانت , ولذلك تعتبر إدارة موارد تلك المؤسسه امر في غاية الأهمية . فسنتطرق الى أهم اهداف إدارة الموارد البشريّة  :

  • الاهتمام بتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنظمة باستخدام القدرات في المنظمه .

  • من خلال تحفيز الموظَفين ، فإنه يساعد على توفير مناخ تنظيمي مناسب للعمل ، بحيث يعكس بشكل فعال رضاهم الوظيفي ، وبالتالي زيادة الإنتاجية .

  • إيلاء أهمية لتدريب الموظفين لتحقيق الاستقرار الوظيفي ، وكذلك للأجور والرواتب ؛ لضمان زيادة كفاءة العمال , من خلال جمع بيانات الأشخاص و تصنيفهم بناء على المَهارات والانتاجية و الممارسات .
  • إدراك الشعور بالانتماء إلى الأشخاص من خلال إنشاء نظام للأجور العادلة والمكافآت والاهتمام بالعلاقات الشخصية في المنُظمة .
  • يساعد في إيجاد المشاكل والصعوبات الشخصية التي لها تأثير سلبي على فاعلية المنظمة ، كما يساعد المديرين على إدارة هذه المشاكل وحلها من خلال النصح والإرشاد المباشر , كما يساعد المدراء لإدارة المؤسَسة وتنمية الكفاءات والاستهلاك المناسب للموارد .
  • الاهتمام بالتنسيق بين الوحدات المختلفة فالمنظمة ، والأنشطة المتعلقة بجميع الافراد .
  • تقصي أعلى إنتاجيّة ممكنة، بواسطة التخطيط النوعي ,  والكمي لما تحتاجه المُنظَّمة من موارِد بشرية .
  • إدخار الوظيفة الخدمية للمدير التنفيذي في سبيل تحقيق اهداف المُنظَّمة .
  • المحافظة على أخلاقيات الوظائِف ،  والاهتمام بالسياسات السلوكية ، وفتح ميدان التواصل بين الإدارة  والعاملين 
  • إدخار الأسعار المرتفعة على المُنظَّمة ، والتي قد يتسبَّب فيها المُوظَّفون في حال تمّ إيقافهم عن الشغل ، أو في حال عدم منحهم الترقيات ، أو العلاوات .

تنمية الموارد البشرية

Human Resource Development , سنتحدث عن تنمية الموارد البشرية في مقدمة بسيطة و ذلك لان  التنمية يعتبر مجالاً واسع جدا يحتاج لعدة مقالات لتغطيته .

وهي الطريقة  التي تساهم في تحديث الخبرات المهارية الوظيفية الشخصية المخصصة بالموظفين ، أو المنهجية الخاصة بالمؤسسة . كما تهتمّ في دعم المعرفة والإمكانات الوظيفيّة للموارد البشريّة ، وتسعى إنماء الموارد البشريّة وذلك من خلال التدريب وتنظيم المعلومات الواردة والاهتمام ب احتياجات الافراد إلى مساندة ازدهار رأس المال الإنساني , من خلال تطوير المؤسسة بشكل عام ،  وبالتاليّ تحديث كلّ شخص فيها .


وظائف إدارة الموارد البشرية 

هناك عدة من المهام الرئيسية لموظفي ادارة الموارد البشريه التي تهدف الى تحسين اداء الشركات وإدارة  الموارد الموجودة فيها, ومن اهمها :

  • فحص وتوصيف الوظائف : واحدة من اهم مهام موظفي إدارة الموارد البشرية , تستهدف تحديد الواجبات ، المسؤوليات ، إضافة إلى المطالب من الإمكانيات والمهارات ، وتحديد شروط الالتحاق بالوظيفة .
  • إعداد الموارد البشرية: تُعتبر من العمليات التي تأخذ فترة من مسؤولي إدارة الموارد ؛ إذ يتم تخطيط هذه العملية في مدة زمنية تناسب العدد المتواجد .
  • الاستقطاب والاختيار : تستجلب المنفعة المؤهلين لشغل الوظائيف ، فهي تُعد عمليه حساسة في إدارة الموارد البشرية ؛ إذ يكمل اختبار أحسن المؤهلين ، ولذا باستخدام الكمية الوفيرة من الاختبارات ، وعقب ذاك يتم تشغيلهم في المواضع المناسبة لهم .
  • برنامج الصيانة البشرية : تعمل الإدارة على الإعداد والإنتهاج لبرامج الصيانة ؛ بهدف تنقيح وتحديث و تعزيز  مستوى بيئة العمَل المالية ، أو الاجتماعية ، أو الصحية ، أو النفسية ، بجوار تحسين طبيعة العمَل وأجوائه ، مع الحفاظ على عنصري الأمن والسلامة لكل العاملين , وهذا العنصر اساسي في إدارة الموارد .
  • تقييم أداء العمال :  وتعمل الإدارة على مواصلة وتقييم أداء العاملين على نحو دوري على يد محللين وتقدير تأدية العاملين لأنفسهم ،  وتقديم النتائج التي قدموها في العمَل ، بقرب قياس دومين صلاحيتهم وكفاءتهم في الوظائف الجارية .
  • الرواتب و العلاوات : تتولى تصميم نظام الأجور ، الحوافز ، بالإضافة إلى المكافآت ؛ بما يحقق الأمن والأمان الوظيفي و المادي للعاملين .
  • الترقية : تتعلق أيضًا المصلحة بتنشيط نظام الترقية الذي يشتغل على جلب الكفاءات البشرية من و إلى المنظمه؛ لهذا يجب المجهود على أدائها على أعلى المعدلات من الكفاءة ، والتقدير بحيادية تامة .

 تخصص إدارة الموارد البشرية

أصبح مجال إدارة الموارد البشرية من المجالات المطلوبة و المعتمدة جدا للطلاب و إدارة موارد تخصُص متشعب ويعد من الخطط الدراسية الضخمة و تحتوي على فروع عديدة , وهناك عدة من الجامعات العالمية تقدم برامج  بمجال الدراسة في إدارة الموارد البشرية مثل جامعة ولاية ميشغن .


وهكذا عزيزي المتابع بعدما تطرقنا الى إدارة الموارد البشرية , واهمية إدارة الموارد , و اهداف إدارة الموارد  البشريّة نكون وصلنا الى نهاية المقال راجين منكم الاستفادة التامة وشكرا .






تعليقات