القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم مهارات ادارة الوقت و فوائد إدارة الوقت


تعلم مهارات ادارة الوقت و فوائد إدارة الوقت


مهارات إدارة الوقت , أهم مهارات إدارة و تنظيم الوقت , كيف تقوم ب إدارة الوقت مهارة إدارة الوقت , تعريف مهارة ادارة الوقت time management  وتحديد المهام في العمل , تعلم كيفية إدارة و تنظيم الوقت , لماذا يجب ان تعرف مهارات إدارة الوقت , كيف تدير وقتك , فوائد مهارات إدارة الوقت و تنظيم و تحديد المهام .


مهارات ادارة الوقت timee management 

لا أحد يشك في أهمية تنظيم  و ادارة الوقت time management وهي واحدة من أكثر مهارات الحياة اهمية . لكن السؤال هو: كيف ننظم وقتنا؟ في الواقع ، بدون معرفه كافية ب مهارات ادارة الوقت ، لا توجد طريقة للقيام بذلك ، ليس فقط من الناحية النظرية .


فهي تعتبر مهارة أساسية للباحثين عن عمل او الذين يعملون بالاصل . فهي من اهم المهارات التي يجب ان تكون موجودة ب شكل اساسي في سيرتك الذاتية . و هي من الأولويات لدى أصحاب الشركات و مسؤولي التوظيف لذلك عادة ما يتم السؤال عن هذه المهارة في مقابلات العمل job interviews .


تعريف مفهوم مهارات إدارة الوقت

هي عبارة عن  عملية تخطيط للتحكم في الوقت الذي يقضيه الشخص في أنشطة مختلفة . وهو نوع من النشاط التجميعي ، والذي يهدف إلى تعظيم الفوائد الإجمالية لمجموعة من الأنشطة الأخرى ضمن الشروط الحدودية لفترة زمنية محدودة .


 لا يمكن إدارة الوقت نفسه لأنه ثابت . عند إكمال مهام ومشاريع وأهداف محددة تتماشى مع المواعيد النهائية ، فإن مجموعة المهارات والأدوات والتقنيات المستخدمة لإدارة الوقت قد تساعد في إدارة الوقت . في البداية ، أشارت إدارة الوقت فقط إلى النشاط التجاري أو العمل ، ولكن في النهاية تم توسيع المصطلح ليشمل أيضًا النشاط الشخصي . نظام إدارة الوقت عبارة عن مجموعه من العمليات و الادوات والتقنيات والأساليب المصممة خصيصًا. عاده ما تكون إدارة الوقت ضرورية في أي مشروع تطوير لأنها تحدد وقت ونطاق المشروع .


اهم مهارات إدارة الوقت خطوة بخطوة

التنظيم 

يساعدك التنظيم في الحفاظ على تركيزك وتنظيم مهامك , و احد الطرق الفعالة لادارة الوقت . فالتنظيم شيئا اساسي لإدارة وقتك و هو اول خطوة في طريق النجاح والالتزام .

التخطيط

يعد التخطيط جزءًا مهمًا من إدارة الوقت ؛ فالتخطيط الفعال للوقت و ليومك واجتماعاتك و كيفية إنجاز عملك سيساعدك على الالتزام بجدولك الزمني وإستغلال الوقت المتاح و ترتيب الوقت , كما ينصح ب إنشاء مخطط زمني ليساعدك بعملية ترتيب وقتك و القدرة على القيام بمهام معينة حسب الجدول . و تجنَب التوتر وسيجعلك أكثر ارتياحا في الحياة العامة او في عملك .

تحديد الأهداف

يمكن أن يمنحك تحديد الاهداف فهمًا واضحًا لهدفك النهائي وما تحتاج إلى تحقيقه. يمكن أن يساعدكك ذلك على النجاح في حياتك المهنية. وهذه الطريقة سوف تساعدك بتحقيق اي مهمه في أفضل طريقة و أقل وقت .

التواصل

يتيح لك تطوير مهارات التواصل communication skills  القوية توضيح خططك وأهدافك للأشخاص الذين تعمل معهم. كما يسمح لك بتفويض الاخرين ، مما يسمح لك بالتركيز على إكمال المهام الأكثر أهمية .

كما أن هذه المهارة مهمه جدا في تطوير الذات و تحسين العلاقات الاجتماعية والمهنية لدى الإنسان .

إدارة الجهد المبذول

عند ممارسة الإدارة الجيده ل الوقت ، يجب أيضًا الانتباه إلى صحتك العقلية . يمكن أن يساعد في التعامل مع التوتر بطريقة إيجابية على البقاء متحمسًا والأداء الجيد مع الالتزام بجدولك الزمني . يمكنك ان تقوم بذلك عن طريق أخذ استراحة خلال اليوم أو مكافأة نفسك بطرق صغيرة أثناء إكمال عملك . سيساعدك أخذ الوقت الكافي لتطوير كل من هذه المهارات على انجاز عملك اليومي و تنظيمه وإدارة يومك و وضع أولوياتك بالشكل الأمثل ، سواء كنت تعمل ، أو تبحث عن وظيفة ، أو تحاول تطوير قدرات جديدة .

تحليل الانجازات

عمليه التحليل مهمة جدا في تعلم مهارات إدارة الوقت . فمن خلالها يستطيع  معرفة الناتج الذي نتج عن الخطوات السابقة . ومعرفة الأخطاء الذي وقع فيها و تجنب تكرارها , و مراجعة الجدول الزمني وتنظيمه بشكل أفضل في المرات القادمة.


فوائد مهارات إدارة الوقت

هناك فائدة كبيرة من إدارة الوقت و تنظيم الوقت و سنتطرق الى أبرز هذه الفوائد :

  1. التخفيف من التوتر

التوتر والقلق هي المشاعر السلبية التي تصاحب الأشخاص الذين يضيعون وقتهم دون جدوى ، وكذلك الشعور بالذنب بسبزب عدم الإنجاز ، مما قد يسبب ضغوطًا شبه دائمة و ذلك يؤثر سلبا على إدارة الوقت . الخبر السار هو أن إعداد جدول المهام ومتابعته يمكن أن يقلل من القلق لديك ، لأنه بمجرد اكتمال العناصر الموجودة في قائمة "المهام" ، سيشعر المالك أنه قد أحرز تقدم جيد ، وبالتالي تقليل التوتر و الضغوط الذي له دور كبير في تقليل التركيز والحد من أداء الفرد أو المنظومة .

     2. زيادة الإنتاجية و الفرص

مع تنظيم الوقت الجيد و استخدام الأدوات اللازمة و تقسيم الأدوار ، يمكن للأفراد إكمال عملهم قبل الموعد النهائي ، وأهم شيء هو الجودة العالية والتسليم دون تأخير ، وبالتالي زيادة الإنتاجية واكتساب فرص جديدة للترقية و التقدم وتطوير طرق و أولويات العمل .

    3. توفر المرونة في الوقت

إدارة الوقت بشكل صحيح توفر لك المزيد من ساعات الفراغ , التي يمكن استثمارها في الدراسة و تعرُف معلومات جديدة او الانخراط في الدورة او الكورس الذي ترغب في تعلمه او ان تتعلم مهارات جديدة . كما يمكن استغلال الوقت المتاح لتحسين العلاقات الإجتماعية او اكتساب علاقات أخرى .

     4. تحقيق الأهداف

يمكن للأشخاص الذين يمارسون إدارة الوقت الجيدة  تحقيق الاهداف والغايات بشكل افضل ، والأهم من ذلك أنهم يحققونها في الوقت المطلوب . فتحقيق الاهداف مهم جدا ل الموظف الذي يواجه صعوبة في الارتقاء في السلم الوظيفي , فهكذا يحافظ على مكانته في الشركة دون التوجيه من اي شخص اخر .

      5. تعدد المهام

إحدى اهم ايجابيات مهارات إدارة الوقت , فعندما تقوم ب إدارة الوقت بشكل جيد يمكنك تولي مهمة وأكثر فبالتالي تزيد عدد مهماتك المنجزة و يمكنك ايضا ترتيب اعمالك حسب المهمة و الأولويات .

وهناك فوائد اخرى كثيرة ترتبط ب مهارات إدارة الوقت مثل : تطوير الذات , تحسين مهارات الحياه , ترتيب  وتنظيم  المهمات والأولويات , إلخ ...


وهكذا نصل الى نهاية المقال  بعد ان تطرقنا الى مهارات ادارة الوقت , وتعريف مهارات إدارة الوقت و كيفية تنظيم و ادارة الوقت إدارة جيدة تمكننا اتقان مهارات عدة , و تعلمنا فوائد مهارات إدارة الوقت و تحديد الأولويات التي تعتبر بحد ذاتها مهارة منفصلة عن مهارة إدارة الوقت . لذلك نرجو منك عزيزي القارئ القراءة بتمعن و تركيز لكي تتعلم إدارة وقتك , و نرجو منك متابعتنا حيث سنتطرق في مقالات أخرى للحديث عن مهارات مختلفة .


تعليقات