ماهي أفضل تخصصات القانون و الحقوق في السعودية

 تعد تخصصات القانون من أهم التخصصات في الدراسة لأن المجتمع في حاجة دائمة لها،  و يوجد تخصص قانون في كلية الحقوق بواقع عشرون كلية بالمملكة العربية السعودية، و يشمل التخصص دراسة فروع القانون العام والقانون الدولي و الإداري و الدستوري و الجنائي و غيرهم، و سنقدم لكم شرحا وافيًا عن تخصص القانون في الجامعات السعودية.

تخصصات القانون إحدى التخصصات الموجوده في قسم الادبي و هي متاحة لكل الطلاب فهي للأولاد و كذلك للبنات، و يتخرج منها الطالب او الطالبة و هو يحمل لقب محامي و من الممكن ان يعمل خريجي كلية الحقوق في مجال القضاء بعد حصوله على شهادة البكالوريوس للقانون من الكلية.

ما هي أفضل تخصصات القانون و الحقوق في السعودية؟


ما هي أفضل تخصصات القانون و الحقوق في السعودية

هناك مجموعة من القوانين المختلفة و التي وجدت لتناسب كل مجالات الحياة، و بالأساس يندرج تخصص القانون في المملكة العربية السعودية تحت قسم العلوم الإنسانية، و بهذا القسم ستجد قسمين رئيسين في مـواد أي جامعة تهتم بدراسة القانون وهم القانون العام و الخاص، و يتضمن ذلك الآتي:

القانون الإداري

هذا يرتبط بالدولة و بكل ما يتعلق بها من امور بشكل عام في السلطة التنفيذية، لهذا القانون متفرع من احد التخصصات بالقانون العام و مسئول عن تـنظيم كبير داخل الدولة، مثل تعيين الموظفين في الـعمل و ادارة الموظفين، كما ان لهذه القوانين علاقة بمؤسسات المملكة بجهاتها المختلفة والعلاقة بين الـعمل و المسئولين.

القانون المالي

هو قانون له تخصص بالمصاريف العامة و كل ما له علاقة بالميزانية و النفقات، كما أن تخصص القانون هنا علاقة بالاقتصاد و جـميع شئون الدولة المالية، بما في ذلك إيرادات الدولة و الضرائب و الرسوم و المصاريف الخاصه او العامه.

القانون الدستوري

هو تخصص يرتبط بالمناصب العليا داخل الدولة والقانون هنا يبنى على العلاقة بين نظام الحكم بالدوله وبين تلك المناصب، و يضاف لهذا التخصص مسئوليات اخرى تتعلق بالسلطات مثل الانتخابات و امور الدولة التشريعية ، ومن هنا نستنتج انه احد تخصص القانون العام و يرتبط بمبادئ النظام السياسية.

القانون الخاص

لقد وجد هذا القانون من أجل عدة اسباب فإن كان القانون العام يتعلق بقضايا الدوله وكل ما يختص بها من أمور، ستجد أن القانون الخاص يرتبط بكل ما يخص الإنسان و يضم العديد من الفروع الدراسية في التخصصات المختلفة.

القانون المدني

هو قانون يشمل القوانين المدنية التي تضم بعض المعاملات المالية والأحوال المدنية، أي يتم من خلال هذا القانون تنظيم العلاقات بين الأفراد و المجتمع من خلال بعض القواعد الشخصية والعينية و العقوبات.

القانون التجاري

هو تخصص في القانون يتحكم في العلاقة بين الأعمال وفق نظام قانوني، و هو أحد أنواع تخصصات القانون الخاص والتي يتم فيها تحديد العلاقات التجارية تطويقها عبر قواعد حتى لا تصل إلى النزاعات القانونية.

القانون الجنائي

لعل هذا هو اكثر تخصص في القانون يسمع به بين الناس لأنه تخصص يبنى على سلامة وأمن أفراد المجتمع بـشكل عام، و أبرزها معاقبة مخالفات الجرائم السارية بما في ذلك الجرائم الجنائية بمختلف أنواعها، لذلك تجد تـلك الـ قوانين تنظم عملية التأمين و تضمن القيام بالأعمال بناء على الأسس والقواعد المهمة التي تتميز بها.

ما هي الوظائف التي يمكن العمل بها من تخصصات القانون في أنحاء المملكة؟

وظائف تخصصات القانون

لعل بعض الاشخاص الذين يستمعون لهذا الامر يقولون المحاماة فقط، بالطبع تـلك وظيفه، لكنها بين الكثير من وظائف عمل تخصصات القانون، وبإمكان الطالب بعد التخرج من تخصص بكالوريوس القانون أن يختار فيما يريد أن يتخصص به من أعمال.

إذا عليك ألا تستمع لمن يقول لك ان كلية الحقوق والقانون تعتمد على دراسة تخصص واحد او عـمل واحد وليس لها مستقبل لان التخصص به العديد من الامور الهامه ودراسة قانون تعني دراسة حياة بأكملها.

وزارة الخارجية السعودية و وزارة الداخلية دائما ما يطلبون الطلاب الذين تخرجوا من التخصصات التي لها علاقه بالـ قانون، و يكون هذا الامر لانهم يحتاجون لمتخصصين بقوانين الوزارة أو لدراسة قضايا المبتعثين بالخارج.

و هناك أكثر من وظيفة عـمل تقدم من وزارات العدل لخريجي برامج الحقوق والقانون لان هذا التخصص يكون القسم الأكبر لموظفيها، فبإمكان كل طالب بعد التخرج ان يمنح فرصة عمل هيئات التحقيق والادعاء العام والتنفيذ فيما يتعلق بالأحكام بعد معلومات المرافعات، كما أن خريجي تخصص قانون بإمكانهم العمل بفرص القضاء هنا من مستشارين او بلجان الخبراء أو حتى موظفين بالدواوين العامة.

و عند النظر في المجالات الوظيفية الأخرى ستجد أن الطلاب الخريجين من تخصص كلية الحقوق مطلوبين بالعمل الخاص كذلك وليس الحكومي فقط، فهناك الكثير من شركات الأعمال تقوم أعمال رئيسية بها على تخصص قانون.

لذلك تخصص القانون من التخصصات الأساسية التي دائما يحتاجها السوق بالعمل، و المميز هنا انها دراسة مناسبة للفتيات وبها العديد من الوظائف كذلك المناسبة لهم، ولذلك علينا أن نسأل الآتي.

لأي مدى تكون دراسة الحقوق مناسبة للفتيات؟

تخصصات القانون للفتيات



الـ قبول بدراسة مـواد حقوق لم يعد مقتصرا على الذكور فقط بل أصبح برنامج متاح إلى الطلبة الفتيات كذلك، والدراسات به تؤهلهم كذلك لسوق الـعمل، لم تكن الدراسات بالقانون والسياسة متاحة للفتيات في السنوات الماضية لكنها أصبحت متاحة في وقتنا الحالي.

كذلك العمل بمجال القانون لم يكن متاحا للفتيات لكن في عصرنا الحالي يعتبر هناك عدد كبير من الوظائف المتاحة لخريجي أقسام القانون والتي يرغب الكثير من الفتيات الالتحاق بها لأنها تعتبر من أهم الـ وظائف فمن بينها العمل بالمحاماة و وزارة الداخلية و كذلك بعض المهن الادارية بمجال وزارة العدل و القضاء.

و مع انه ما زال نص قانون السعوديه يعتمد على تعيين القضاة من تخصص كلية الشريعة والقانون حتى الآن إلى أن مجال العمل في هذا التخصص مقتصرا على الذكور فقط، و بإمكان المرأة شغل الوظائف الأخرى المتواجدة في تخصص القانون العام أو في تخصص القانون الخاص.

ولما كان لهذا الأمر الكثير من الأسئلة والقوانين أصبحنا نسلط الضوء عليه لكن لم يسمح مناقشته من قبل العديد من الجهات لكن على الرغم من هذا تولت المرأة بعض الأعمال بقسم التحقيقات بالإضافة إلى بعض المناصب في النيابه العامه.

و لأهمية هذا الأمر للاعتراف بدور المرأة ، يناقش مجلس الشورى قضية تمكين المرأة من المناصب القضائية و ربما من الممكن أن نجد المرأة تعمل بهذا التخصص والقانون يوافقه على هذا خاصة أن جميع دول الخليج العربية وافقت على تعيين المرأة في تخصص القضاة.

ما هي مواد تخصصات القانون بالمملكه العربيه السعوديه؟

يـوجد أكثر من تخصص بمواد القانون بالجامعات الموجودة في المملكة السعودية ومن بينها:

  • قانون مجموعة الشركات.
  • القواعد المتواجدة بالفقه الإسلامي.
  • أصول البحوث القانونية.
  • علوم الاجرام والعقاب.
  • مباديء القانون.
  • أحكام تتعلق بالمواريث و القضايا.
  • أحكام تتعلق بالزكاة و الضرائب.
  • القانون الدولي.
  • القانون الجنائي.
  • القانون الجزائي.

ما هي وظائف تخصص القانون في الجامعات السعودية؟

توجد عدة وظائف تحدثنا بها لعمل الخريجين من تخصص القانون او الشريعة الاسلامية، ومنها الآتي:

  • مجـال القضاة الذي يكون حكرا على الذكور فقط من خريجي الشريعة الإسلامية.
  • كاتب محكمة.
  • محامي.
  • كاتب عدل.
  • سكرتير قانوني.
  • محقق.
  • مستشار قانوني.

ما هي شروط القبول في تخصصات القانون؟

توجد عدة شروط لدراسة القانون في المملكة وتسجيل الطلاب بالكليات سواء لمنحه الـ بكالوريوس او الـدراسات الـعليا، ومن بين هذه الشروط الآتي:

  1. على طالب القانون ان يكون سعودي الجنسيه او من ام سعوديه.
  2. أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة بالمجموع الذي تقبله الكلية.
  3. ان يجتاز المقابلة الشخصية و باقي الاختبارات الاخرى التي تتعلق بالتحاقه داخل الكليه.
  4. ألا تكون شهادته الثانويه مر عليها ثلاث سنوات حتى يقبل.
  5. دراسة كلية الحقوق و القانون العام أو الخاص من طلاب الدراسـات العليا تكون لمدة عامين في التخصصات المرتبطة بالماجستير و عند الدكتوراه فهي تحتاج لما يقرب من ثلاث سنوات .

ما هو تخصص القانون العام أو الخاص للفتيات؟

الطلاب الفتيات في السعودية أصبح لديهم حق الالتحاق في قسم قانون بكل التخصصات الموجوده به و بإمكان الفتيات الـعمل في الآتي:

  • أن تعمل كمستشارة قانونية في أي تخصص في جـميع الوزارات بخلاف القضاء.
  • بإمكانها أشغال وظائف الشئون القانونية بالشركات الخاصة.
  • تستطيع الالتحاق بالعمل بوزارتي الداخلية و ايضا الخارجية بعد التخرج من كلية الحقوق والقانون.

ما هي أهم الجامعات التي تتاح بها دراسة تخصصات القانون؟

توجد العديد من الجامعات التي بإمكانك بها دراسة فروع اي تخصص من القانون ومنها الآتي:



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -