ما هو تخصص علاقات عامة؟ وما هي مميزاته؟

 تخصص علاقات عامة

يتساءل الكثير من الطلاب عن تخصص العلاقات العامة، وهل التخصص له مستقبل أم لا؟ وهل وظيفة العلاقات العامة سهلة أم صعبة؟ وما هي مهام أخصائي العلاقات العامة وما هي سماته؟! كل تلك الأسئلة وأكثر تكون لدى كثير من الطلاب، ونحن اليوم بصدد أن نجيبكم عن كل تلك التساؤلات وكل ما يخص العلاقات العامة.

يعتبرتخصص علاقات عامة Public Relations يعد من تخصصات الإعلام ويعد أيضا من التخصصات واسعة المجال والتي لا يمكن الاستغناء عنها في كثير من المؤسسات والشركات، ويعد قسم العلاقات العامة هو القسم المسئول عن الحركة التنظيمية في العمل وهو المفتاح الرئيسي للعلاقة بين الشركة وعملائها ، فهو يساعد على توطيد العلاقات بين الشركة والجمهور من أجل زيادة الربح وفهم أفكار العملاء وإظهار الشركة بصورة جيدة.


تخصص علاقات عامة

تخصص العلاقات العامة من أهم التخصصات التي يقبل عليها الطلاب، والعلاقات العامة تحتاج للكثير من المهارات من أجل العمل بها، ولكي يحصل الأفراد على وظائف في مجال العلاقات العامة يجب عليهم أن يحصلوا على تلك المهارات، لذلك يتعلم الأفراد في تخصص العلاقات العامة جزء كبير من التسويق والإعلان، فيتعلمون كيفية كتابة حملة إعلانية و إدارة العلاقات بين العملاء والشركة.

تخصص العلاقات العامة PR من التخصصات التي تلزم الطلاب بمعرفة الكثير من العلوم والتعامل مع تقنيات الاتصالات المختلفة وأيضا وسائل الاعلام الصحفية والمرئية والمسموعة ، إذ أن اخصائي العلاقات العامة يعمل على إنشاء طرق تواصل مختلفة مع الناس لتعرفيهم بالشركة أو المؤسسة أو ماركة تجارية ، فمن واجب أخصائي العلاقات العامة تحقيق أهداف المؤسسات وتحسين صورتها مع مراعاة المصداقية ومع مراعاة القيم الاجتماعية الموجودة في المجتمع.

من هم أخصائيو العلاقات العامة؟

هم الأشخاص الذين تخرجوا من كلية أو برنامج العلاقات العامة الدولية أو الاعلامية والادارية، وتمكنهم سنواتهم الدراسية الواسعة في الجامعة من معرفة الكثير من المعلومات في مجالات التقنية والإعلام وطرق التواصل مع الأفراد وجمع البيانات أيضا، و دراسة سوق عمل العديد من الشركات والمؤسسات.

العلاقات العامة Public relations والإعلام في الجامعات السعودية يجعل الطالب يحصل على شهادة البكالوريوس في دراسات علم العلاقات وهو يقوم بالكثير من أعمال الشركات وقادر على الترويج وعمل الحملات الإعلانية المرئية والمسموعة والمطبوعة وإظهار الشركات بصورة أفضل للجمهور والعملاء باستخدام المهارات التي تم تطوير إياها في مرحلة التعلم لأنها المهارات المطلوبة في العمل من كل موظف في العلاقات العامة لديه الكثير من المهام و الأعمال التي يقوم بها وينسق إياها.

ما هي أهمية دراسة تخصص العلاقات العامة؟

تخصص العلاقات العامة في أي جامعة هو تخصص واسع وليس مركز لمجال محدد لذلك ستجد العديد من الأمور التي يتم الاستفادة بها بالمعرفة في هذا المجال، فكل ما تتعلم إياه في هذا المجال يفيدك بأكثر من مجال وكافة العاملين في قطاع و دوائر العلاقات العامة يدركون ذلك ويسعون لتزويد معلوماتهم ليتمكنوا من تحقيق الكثير من الأهداف وتنفيذ الكثير من المهام، ومن بين أهميات العلاقات العامة ما يأتي:

  • بعد التخرج تجد أن هناك أكثر من عرض عمل متوفر بمستويات ومتطلبات مختلفة.
  • تخرج الطلبة من العلاقات العامة يوفر لهم الوظائف المختلفة التي تدعم الخدمات الابداعية في كل وحدة وتساعد على التفكير العميق في الكثير من الأمور.
  • تخصص العلاقات العامة والإعلان يجعل الطالب يفكر في حلول مبتكرة كما يقوم بترتيب أولوياته بناء على الكثير من المعطيات ويجد بذلك الحلول المناسبة لحل تلك المشكلات .
  • تخصص العلاقات العامة يهدف لتزويد الطالب  بمهارات التواصل المختلفة لفهم تفاعلات الإنسان الإنسانية وفهم تفاعلاته مع المجتمع وطريقة التعامل مع كل شخصية من الشخصيات كما يدرس نظرة عامة أيضًا عن لغة الجسد.
  • يعد تخصص الإعلام والعلاقات العامة من التخصصات التي زود طلابها بالكثير من المعارف المختلفة التي تجعلهم يشعرون أنهم جيدون في التعامل مع الكثير من الأمور والوظائف.
  • تخصص اعلام علاقات عامة يهدف لتزويد الطلاب بالمعرفة التي تجعلهم قادرين على استخدام التكنولوجيا مثل التصميم والجرافيك وتصميم وسائط متعددة أحيانًا مثل الفيديوهات الملصقات.
  • تخصص اعلام علاقات عامه يهدف لتزويد الطلاب ببعض المهارات الاعلامية مثل الثقة بالنفس والتحدث الفصيح والسلاسة في الخطابة بالإضافة للإلقاء والتحليل والنقد .
  • تخصص الإعلام والعلاقات العامة من أهم التخصصات التي تجعل الطالب بعد التخرج قادر على جمع البيانات وتحليلها واستخدامها بصورة صحيحة للغاية في الكثير من الوظائف لصالح العمل.

ما هي وظائف العلاقات العامة؟

يتساءل الكثير من الناس عن مستقبل العلاقات العامة، فما هو مستقبل تخصص العلاقات العامة وهل لها وظائف أم لا؟! وظيفة تخصص العلاقات العامة ليست محددة إذ توجد الكثير من الوظائف المتاح، فالقسم يتيح العديد من الوظائف المناسبة وذلك لأنه قسم واسع ويشمل الكثير من المجالات المختلفة ، ومن بين تلك الوظائف ما يلي:

  • مدير علاقات عامة بعد سنوات من الخبرة.
  • منسق مندوب علاقات عامة.
  • العمل في مجال الضيافة والاستفادة من التواصل والتعامل مع الناس.
  • تنظيم الأنشطة المختلفة داخل الشركات والمؤسسات والبنوك والتحدث أمام الناس.
  • التحضير للاجتماعات المختلفة داخل المؤسسة التي يعمل بها أو خارجها.
  • العمل في مجال الاعلانات المرئية والمسموعة والمكتوبة والقيام بإنشاء حملات رقمية إلكترونية.
  • العمل في المجال الإعلامي مثل برامج التلفاز أو برامج التواصل الاجتماعي أو المنصات الإلكترونية الصحفية ونشر الاخبار.
  • العمل في الكليات والمدارس والشركات في الاداريات.
  • العمل في مدينة الإنتاج الاعلامي خاصة إن كان خريج العلاقات العامة من تخصص اعلام ودرس مقررات الاعلام.
  • تزويد العملاء في المؤسسات بالكثير من التفاصيل والمعلومات اللازمة لتحسين صورة المؤسسة وإلمام العملاء بالكثير من المعلومات.
  • العمل على حل المشكلات التي تواجه الموظفين وتوفير بيئة من التعاون بينهم.

ما هو عدد سنوات الدراسة في تخصص العلاقات العامة؟

تخصص العلاقات العامة في اغلب البرامج والكليات يحتاج إلى أربع سنوات في الدراسة من أجل إتمام دراسة المقررات والحصول على شهادة البكالوريوس وطوال هذه السنوات يتم دراسة الكثير من المواد المختلفة التي تؤهل الطلاب لحياتهم العملية بعد التخرج.

يدرس الطلاب كل ما يخص الاعلام والخطابة فيتعرفن على نشأة وسائل الاعلام وكيف يتم التواصل الاعلامي وما هي العلوم السياسة كما يكتسب الطلاب بعض المهارات الاعلامية مثل كتابة الخبر الصحفي والكتابة للخطابة واستخدام الصوت للخطابة والإلقاء وكيفية التأثير على الجمهور من خلال الصوت كما يتعلمون تحليل النصوص ويتعرفون بشكل موسع على الاعلام الدولي.

في العلاقات العامة والاعلان ننظر لقضايا الاتساق التنظيمي في الأزمات والطوارئ ومبادئ التسويق كما يتعرفون على كيفية القيام بحملات إعلانية سواء كانت تلك الحملات مطبوعة أو مرئية أو رقمية،وفضلا عن ذلك فهم يتعلمون طرق التواصل المختلفة مع الآخرين ومعرفة كل شخصية من الشخصيات وكيفية التعامل معها وكس ثقتها وكل ذلك من أجل استخدام تلك المهارات في العمل بعد التخرج لتحسين صورة الشركة والعمل بشكل جيد.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -