أفضل مواقع تعليمية مجانية عربية و أجنبية 2021

 مواقع تعليمية مجانية

 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , سنتحدث اليوم عن أهم و أفضل مواقع تعليمية مجانية لان التعلم عبر الانترنت او التعلم عن بعد اصبح شيء مهم جدا في عصرنا الحالي و تعتبر مواقع التعليمية المجانية هذه فرصة كبيرة للطلاب و لمن يريد التطور والتعلم الذاتي عبر الإنترنت اون لاين .



أفضل مواقع تعليمية مجانية عربية و أجنبية 2021


من اهم عناصر المقال اليوم , أفضل مواقع تعليمية مجانية , و أفضل مجالات دورات و كورسات في مواقع تعليمية مجانية .

لم يعد التعليم محتكراً على الجامعات و المسارات الأكاديمية العادية التي تقدمها لنا وزارة التعليم و الجامعات في بلدنا. على العكس من ذلك ، يمكننا الدراسة في أي مجال نريده ، حتى لو كانت شهادتنا الثانوية لا تفي بهذا الشرط أو التخصص ، ولكن حتى لو كنا معزولين عن أي جامعة أو مؤسسة تعليمية محلية .

بفضل شبكة الأنترنت التي توفر الكثير من المواقع التعليمية المجانية ، يمكننا تعلم و تعليم  الكثير والكثير من الأشياء في مختلف المجالات عبر مواقع مختلفة ، سواء كان نفس التخصص الذي درسناه في الجامعة أو تخصص آخر ، أو حتى إذا لم تدخل الجامعة بعد ، أو إذا كنت طالبًا جامعيًا او من طلاب المدارس و تأمل في تحسين مهاراتك ومعرفتك . هنا ، سوف نتعرف على سلسلة من المواقع التعليمية المجانية العربية و الأجنبية  التي تقدم دورات تعليمية في مختلف التخصصات , و كورسات متعددة باللغة التي تريد سواء كانت عربية او إنجليزية  وبشهادات موثقة مجانا يمكنك إرفاقها بسيرتك الذاتية . حيث تهدف هذه المواقع المجانية لتطوير مهارات الأفراد وتزويدهم بالمعرفة .

لذلك سنتطرق الان الى اهم مواقع تعليمية مجانية :

أفضل مواقع تعليمية مجانية

1- موقع إدراك 

إدراك هي عبارة عن منصة دورات جماعية عبر الإنترنت مفتوحة المصدر ؛ دورات أكاديمية و عملية متنوعة من شتى المجالات ، يُدرسها علماء و خبراء عرب و دوليون , و تسمى باللغة الانجليزية moocs . تم إنشاء المنصة في نوفمبر 2013 من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم و التنمية بالتعاون مع edx الذي عتبر ايضا من أفضل مواقع تعليمية مجانية .

تتعاون إدراك مع تكنولوجيا edx من خلال برنامج شراكة مع منصة التعليم الإلكتروني edx التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد. ادراك تستخدم تقنية edx للسماح لك بالمشاركة في محاضراتك دون الحاجة إلى التواجد في قاعة المحاضرات ، فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر وخط إنترنت , فهذا الموقع عربي بالكامل يتيح لك العديد من الدورات و الكورسات المجانية و بشهادات معتمدة لذلك تعد احد افضل المنصات في هذا المجال .

2- موقع كورسيرا coursera 

واحدة من أفضل منصات التعليم الرائدة في العالم . عند الحديث عن قائمة مواقع تعليمية مجانية ، يجب ذكر مَوقع coursera كورسيرا  بشكل خاص ، لأنها من أقدم مواقع ال إلكترونية في هذا المجال ، حيث يقدم مجموعة واسعة من الدورات و كورسات تعليمية تدريبية في مختلف المجالات مجانية الثمن  ، من الأعمال التجارية إلى التسويق و وسائل التواصل الاجتماعي و العلوم الطبية و الصحة و الإدارة و التاريخ و اللغة . أيضًا على هذه المنصة ، إذا حضرت جميع محاضرات أي دورة ، يمكنك كورسيرا coursera الحصول على شهادة إتمام الدورة مجانية . إذا كنت بحاجة إلى شهادة ورقية ، فيجب عليك دفع ثمنها .

توفر المنصة المساعدة الى الطلاب الذين يحتاجون إلى شهادة ، لكن ليس لديهم القدرة المالية على شراء شهادة ، حتى يتمكنوا من الحصول على شهادة مجانًا بعد تقديم الطلب . تم الاعتراف بالشهادات التي توفرها هذه المنصة عالميًا وتسجيلها من قبل كبرى الجامعات و المؤسسات  حول العالم للدورات المقدمة على هذه المنصة .

3- منصة و موقع udemy

يعد واحد من اهم مواقع التعلم أونلاين حيث يعتبر المصدر المفتوح للدورات والكورسات للتعلم عن بعد . لكن ليست جميع الدورات مجانية فهناك عدد من الدورات المدفوعة الأجر لكنه أحد المواقع الذي يوفر تخفيضات هائلة لمستخدميه على خلاف مواقع أخرى . كما يتيح لك موقع udemy من طرح الدورات الخاصة بك او تقديمها مجاناً .

4- موقع رواق

رواق منصة و موقع من أكبر مواقع  التعلم الإلكتروني عن بعد مجانية بشكل كامل في المنطقة العربية . تأسست في البداية بجهود شخصية ، تغطي تخصصات محدودة ، ثم توسعت رواق لاحقًا لتشمل الآن العلوم الإنسانية ، واللغة ، و الأعمال التجارية ، و التكنولوجيا ، والتسويق ، والإدارة ، و البرمجة و غيرها من المجالات لتوفير منصة  تحتوي على  دورات و كورسات  و مواد يقدمها أساتذة وخبراء ، يسجلون المحاضرات عبر الفيديو ، ثم يتفاعلون مع الطلاب من خلال المناقشات التي تصاحب كل محاضرة . تنقسم المحاضرة إلى أجزاء صغيرة لا يتجاوز كل قسم  تعليمي 15 دقيقة وتنتهي باختبار فوري للتأكد من حصول الطلاب على معلومات مهمة من المحاضرة .

5- موقع خان أكاديمي khan academy

أكاديمية خاَن هي منظمة تعليمية غير ربحية أسسها المعلم سلمان خان في عام 2006 لخلق مكان مناسب لتثقيف الناس .  إنه أحد أفضل مواقع التعليم عبر الإنترنت . يتضمن موقع الويب الخاص بهم أيضًا تمارين وأدوات تكميلية للمعلمين. بالتعاون مع العديد من الجامعات والكليات ، تقدم  واجهة سهلة الاستخدام ومنظمة جيدًا.

كما نظمت  أيضًا العديد من الدورات التدريبية من الإنترنت  . من بين المواقع التعليمية الأكثر شهرة ، تعتبر منصة مجانية مفيدة للغاية ، حيث تتيح لك الحفاظ على أهدافك التَعليمية أسهل. جميع الموارد متاحة لمستخدمي الموقع . يتم توفير موقع الويب هذا ومحتوياته باللغة الإنجليزية بشكل أساسي ، ولكن تتوفر أيضًا لغات أخرى ، مثل الإسبانية والبرتغالية والروسية والتركية والفرنسية و البنغالية والهندية . تم تصميم هذا الموقع على الانترنت لتوفير تجربة فريدة من نوعها ، تعتمد  على مقاطع الفيديو المحملة على YouTube و مواقع التواصل الاجتماعي .

6- موقع udacity 

واحد من اهم مواقع التعليم و التعلم المجاني اونلاين حيث تأسس عام 2012 و كان يقتصر فقط عللى تخصصات الحاسوب , ثم توسع و أصبح يتيح عدد كبير من دورات تعليمية و تخصصات مجانية (open free online courses ) , وبعد إنتهاء الدورة تستطيع الحصول على شهادات مجانية .

و هناك الكثير من المواقع التعليمية المجانية الاخرى مثل : 

  • future learn.
  • أكاديمية  حسوب. 
  • منصة مهارات جوجل.
  • الأرض الأكاديمية earth academic.
  • alison أليسون.
  • منصة دروب.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -