ماهي أفضل مهارات السيرة الذاتية والمهارات الشخصية التي تكتب في السير الذاتية

ماهي أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية ؟ ,  ما هي أهم مهارات سوق العمل المطلوبة ؟ , كيفية كتابة المهارات الشخصية للحصول على سيرة ذاتية مميزة , توظيف مهاراتك في سيرتك الذاتية بشكل سليم . ماذا تفعل كي تطور مهاراتك الشخصيه .

 

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية.

كتابة السيرة الذاتية لا تعتبر عملية سهلة وبسيطة ، لأنه يجب الاحتفاظ بها قصيرة وموجزة ، ولكن يجب أن تشمل أيضا المعلومات القيمة التي تجذب انتباهك و انتباه أصحاب العمَل ، لذلك كيف يمكنك أن تفعل هذا ؟ عند مراجعة أي سيرة ذاتية ، عادة  ما يبحث صاحب العَمل او التوظيف  بخانة مهارات الوظيفة لديك ، لذلك من المهم تحسين المهارات في السيرة  الذاتية المناسبة للوظيفة التي تتقدم لها ، لأن كل وظيفة لها مهاراتها الخاصة بالإضافة الى ان تحسين هذه المهارات يساعدك في اجتياز المقابلة .

لذلك يعد جزء المهارات الشخصية في السيرة الذاتية أحد أهم الأمور في نموذج السيرة الذاتية  ، لأنها توضح لصاحب العمَل قدرات الشخص مقدم الطلب و الخبرات و المرونة التي يمتلكها  لضمان نجاحه و تميزه في العَمل .



ماهي أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية


أنواع المهارات في السيرة الذاتية.

و هناك نوعين مهارات أساسيين وهما :

1- المهارات التقنية Hard skills.

 و تعني المهارات المهنية ذات الصلة بوظيفة أو قسم معين ، كما أنها عادة ما تكون المعرفة التقنية تعلمها مقدم الطلب  في المدرسة أو الجامعة أو بواسطة  الدورات و برامج  التدريب و التعليم المعتمدة . تتضمن أمثلة هذه المهارات: مهارات استخدام الحاسب الآلي  البرامج المتخصصة (مثل برامج التصميم أو معالجة البيانات أو غيرها). اللغات مثل اللغة الإنجليزية . مهارات تشغيل معدات أو آلات معينة  .

2- المهارات الشخصية soft skills.

و تسمى المهارات الشخصية بالمهارات الناعمه او اللينة ،و لأنها تعبر عن القدرات الشخصية التي يمكن استخدامها في أي وظيفه من الوظائف المتاحة  أو مجال . وغالبًا ما يشار إليها أيضًا بالمهارات الاجتماعية أو مهارات التعامل مع الآخرين . تتضمن المهارات الناعمة الكثير من قدرات و مهارات شخصية سنتطرق اليها في هذا المقال لاحقا . 

الفرق بين المهارات التقنية والمهارات الشخصية.

المهارات في السيرة الذاتية. المهارات التقنية هي مهارات مكتسبة و يمكن تعلمها ، في حين أن المهارات الشخصية عادة ما تكون أكثر صعوبة في اكتسابها و صعبة في تطويرها أيضاً. لذا فإن هذه المهارة ذات قيمة كبيرة لأصحاب العمل . ليس ذلك فقط ، تلعب المهارات الشخصية دورًا مهمًا في تطوير واكتساب المهارات الوظيفية الأخرى . لذلك وجودها في ال cv أو السيرة الذاتية يعتبر أمر في غاية الأهمية .

مهارات السيرة الذاتية

المهارات في السيره الذاتية عديدة و لكن سندرج لك قائمة بأهم مهارات تكتب في السيرة الذاتية:

مهارة العمل ضمن فريق.

العمل الجماعي هو واحد من أكثرالطرق  الناجحة والبارزة في جميع الأعمال و هي واحدة من أبرز المهارات الشخصية في السيرة الذاتية . وفريق العمل هو اللبنة  الاساسية لكل شركة أو مؤسسة ، معظم المؤسسات يعتمد على بيئة عمل  ووجود فريق عمل مترابط لديه قائد مسؤول ذو شخصية قوية و بارزة ولديه عدة مهارات و كفاءات حتى ينهض بفريقه و المؤسسة معا . و لتستطيع العمل ضمن فريق يجب أن يكون لديك عدة مهارات مثل : ادارة النزاعات و تبادل الأفكار و التعاون و الإستماع ومهارات التفاوض و القيادة و الإقناع الخ..

مهارة القدرة على حل المشكلات.

واحدة من اهم مهارات السيرة الذاتية القدرة على حل المشكلات ، كما يوحي الاسم ، هي تلك القدرة العملية على إيجاد حلول فعالة لمختلف المشاكل التي نواجهها في العمل أو الحياة الخاصة ، والتأكد من أنه يمكننا تجنب أو تقليل الخسائر قدر الإمكان في الوقت المناسب. يتضمن هذا عدة خطوات رئيسية والتي يجب عليك اتباعها :

  • تحديد وتعريف المشكلة 
  • البحث عن حلول بديلة 
  •  تقييم واختيار الحل المناسب 
  • تنفيذ الحلول المناسبة 
وتندرج تحت هذه المهارة عدة مهارَات مثل :  الإقناع و الإدارة و حل النزاعات و التفكير المنطقي و الإصرار و مهارة إتخاذ القرارت و مَهارات شخصية عديدة أخرى . 

مهارات التواصل او الإتصال الفعال.

التواصل الفعال  من المهارات الشخصية الأساسية و المهمة  التي يجب ذكر ها في السيرة الذاتية , و هي القدرات الشخصية التي تستخدمها عند تقديم أنواع مختلفة من المعلومات أو تلقيها ، مثل توصيل الأفكار والمشاعر مع الاخرين  ، أو التعبير عما يحدث من حولك بالطرق اللفظية وغير لفظية , و مهارة التواصل مهمه لموظفي خدمة العملاء و للمعلم  خاصة . تختلف عملية الاتصال حسب الطريقة المستخدمة ومن شخص لأخر . نجد أن التواصل وجهًا لوجه غالبًا ما يكون أكثر صعوبة من الاتصال عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني ، فلكل طريقة مزاياها ومهاراتها الشخصية الخاصة ، ويجب إتقانها كي تتمكن من إتقان عملية الاتصال الفعال . و من اهم هذه المَهارات : 
الوضوح و الثقة و الإحترام و التعاطف الاستماع  و الكتابة . 

مهارات إدارة الوقت.

وهي مهاره مهمة من أفضل المهارات الشخصية  في السيرة الذاتية و التي تحدثنا عنها في مقال سابق , و هي عبارة عن  عملية تحليل و التخطيط للتحكم في الوقت الذي يقضيه الفرد في أنشطة مختلفة . وهو نوع من النشاط التجميعي يقوم به الأشخاص ، والذي يهدف إلى تعظيم الفوائد الإجمالية لمجموعة من الأنشطة الأخرى ضمن الشروط الحدودية لفترة زمنية محدودة .

وهناك العديد من المهارات الشخصية الاخرى التي يمكن اضافتها الى السير الذاتية .

يمكنك تحميل افضل نماذج سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة من خلال الظغط على الصورة. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -